الشوكولاته الداكنة تحسن الأداء الرياضي

دراسة بريطانية جديدة اثبتت أن الشوكولاته الداكنة تعمل على تحسين الأداء الرياضي وتنصح الرياضيين بتناولها من أجل إحراز نتائج أفضل.

هذا ما استنتجه باحثون من جامعة كينغستون في لندن، حيث قامت الدراسة بإشراك ٤٠ شخص من ركاب الدراجات الهوائية و كان على المشاركين تناول ٤٠ غراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً لمدة إسبوعين، ولإختبار التأثير على الرياضة عمل الفريق على إجراء مسابقة لمسافة طويلة و لاحظوا أن راكبي الدراجة الذين تناولوا الشوكولا الداكنة استهلكوا كميات أقل من الأوكسجين وكانت لحم القدرة أيضاً على تخطي مسافات أطول والاستمرار بركوب الدراجة لمدة أطول بالمقارنة مع راكبي الدراجة الذين حصلوا على الشوكولا البيضاء بدل الداكنة.

علل الباحثون سبب الفارق الرياضي بين المجموعتين أن لإنتاج أكسيد النيتريك في الجسم دور في ذلك. شرح الباحثون أن نشوء هذا المستقلب في الجسم يتم بدعم من ما يسمى يبيكاتشين ( Epicatechin) الذي يتواجد بكميات كبيرة في الكاكاو. أكسيد النتريك يقوم بتوسيع الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي الحد من الطلب على الاكسجي، لهذا حقق راكبي الدراجة الذين تناولوا الشوكولا الداكنة على نتائج أفضل من غيرهم.

يذكر أن دراسات أخرى اثبتت أن عصير الشمندر أو الشوندر له نفس التأثير في تحسين الأداء الرياضي لكن النترات المتواجدة في الشوندر الأحمر هي التي تشجع الجسم لإنتاج المزيد من أكسيد النيتريك.

فريق الباحث ينصح الرياضيين في الإعتدال في تناول الشوكولاته الداكنة لأنها تحتوي على الدهون والسكر. في دراسة أخرى يحاول الفريق معرفة الجرعة المناسبة لتناول الشوكولا بالنسبة للرياضيين وما هو الوقت المناسب لتناولها.

الصحة.نت: الجدير بالذكر هنا أن الشوكولا الداكنة هي الشوكولا التي تحتوي على ٨٠٪ في المئة على الأقل من الكاكاو، أما الشوكولا العادية والتجارية فلا تحتوي على أكثر من ٢٠٪ من الكاكاو.

المصدر:
Patel R.K. et al.: Dark chocolate supplementation reduces the oxygen cost of moderate intensity cycling, J Int Soc Sports Nutr., 2015 Dec, doi: 10.1186/s12970-015-0106-7

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *