الشوكولاته تحتوي على كمية وافرة من المواد المضادة للاكسدة

هل تعلمون أن الشوكولاته لها فوائد كثيرة؟ دراسة عملت على مقارنة كمية المواد المضادة للاكسدة بين الشوكولاته السوداء وبين بعض من الفواكه المختلفة وعصائرها.
الدراسة تابعة لمركز هيرشي للصحة والتغذية الأمريكية التي ادعت أن حبوب الكاكاو لا تقل اهمية عن الفواكه.

عمل الباحثون على تحليل الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على الأقل على ٧٠٪ من الكاكاو ومسحوق الكاكاو والشوكولا الساخنة التي يمكن شربها في الأماكن العامة. من بعدها قام الباحثون على مقارنة نتائج التحليل مع عصائر الفواكه مثل الرمان والعنب البري والتوت البري. التحاليل عملت على تحديد كمية المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول والفلافانول.

البوليفينول تعتبر من المواد المضادة للاكسدة الفعالة، وظيفتها هي مقاومة عملية “الاوكسجين المتطرف” وجعلها غير ضارة. الفلافانول يعمل أيضاً على مقاومة الجذور الحرة بالإضافة إلى ذلك اكدت درست حديثة أن الفلافانول يساعد بشكل فعال على خفض ضغط الدم.

الدراسة اكدت أن كمية المواد المضادة للأكسدة في مسحوق الكاكاو نفس الكمية في بعض الفواكه وأحياناً كانت اكثر. نفس النتيجة حصل عليها الباحثون في الشوكولاته الداكنة أو السوداء، وفي بعض الأحيان اظهرت النتائج أن كمية المواد المضادة للأكسدة في الشوكولاته الداكنة اكثر من العصائر التجارية. أما عند تحضير شراب الكاكاو الساخن والشوكولاته الساخنة أو شراء مسحوق كاكاو تجاري من السوق فتختفي بعض من هذه المواد المفيدة للصحة بسبب المعالجة المفرطة للكاكاو (تجاري).

ما هي وظيفة المواد المضادة للأكسدة ودورها في حماية الجسم؟

سوف أعطي لكم مثال صغير وواضح عن مدى اهمية هذه المواد. ماذا لو اردنا تناول تفاحة وقمنا بتقشيرها وتركها بضع ساعات على الطاولة؟

سوف نلاحظ بتغير لون التفاحة وظهور بقع بنية اللون. هذه البقع تزداد رقعتها تدريجياً إلى أن تصبح التفاحة كاملة بنية اللون. هذا التحول “الكيميائي” يطلق عليه إسم الاكسدة. بتحليل التفاحة، بغض النظر عن طعمها، نرى أن التفاحة خسرت الكثير من المواد النافعة للجسم بسبب تركها لساعات طويلة من دون القشرة. المواد المضادة للاكسدة تقاوم هذه العملية، لذلك نحتاجها بشدة في الجسم لحمايته من المواد الدخيلة التي تعمل على تدمير خلايا الجسم. لكن بإضافة عصير الليمون مثلاً على التفاحة فلا نجد أي تغير عليها، لأن عصير الليمون يحتوي على حمض الاسكوربيك (فيتامين سي)، الذي له تأثير مضاد للأكسدة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!