الشمندر يعزز ويزيد القدرة على التحمل والنشاط البدني

اكدت دراسة حديثة أن شراب الشوندر (الشمندر) يمكنه تعزيز القدرة على التحمل ويزيد من الطاقة في الجسم. ليس الرياضيين فقط معنيين من نتائج هذه الدراسة بل كبار السن أيضاً يمكنهم الاستفاده منها.

يمكن لعصير الشوندر زيادة القدرة على التحمل البدني. حيث إستنتج العلماء أن الجسم يستهلك كميات أقل من الاكسجين تصل نسبتها إلى ١٢٪ بعد شرب نصف لتر من الشوندر، مما يعني أن الجسم قادر على زيادة الأداء بشكل كبير. هذه النتائج لا تعني الرياضيين فقط كما اظهرتها دراسة سابقة، حتى عند النشاط البدني القليل يمكن الإستفادة من هذا التأثير الايجابي. الدراسة نشرت في المجلة “علم وظائف الأعضاء التطبيقي”.

هذا يعني أن كبار السن وكذلك المرضى المصابون بمشاكل في القلب والرئة يستطيعون الإستفادة من عصير الشمندر ذو اللون الأحمر الداكن كما يأمل العلماء. حيث أكدت المشرفة على الدراسة الدكتورة كاتي لانسلي من جامعة اكستر أن شرب هذا العصير يساعد الانسان على القيام باشياء لا يمكنهم بالأحوال العادية القيام بها أو يتطلب منهم مجهوداً اكثر لأداء هذه المهمة.

قام الفريق العلمي بإجراء تجارب مع المشاركين ذو نشاط بدني قليل، تم أيضاً قياس الأداء والنشاط واستهلاك الأوكسجين للجسم. تلقى بعض المشاركين عصير الشوندر والبعض الأخر تلقوا عصير الشوندر استخلص منه النترات. وجد العلماء أن زيادة الأداء والتحمل كانت فقط عند المشاركين الذين شربوا عصير الشوندر الغير المفلتر.

النترات الموجودة في الشوندر والتي ثبتت في دراسات سابقة أنها تقوم بتوسيع الشرايين وتخفض من ضغط الدم، تلعب دوراً أساسياً وحاسماً في هذا التأثير الإيجابي، حيث تقوم بتنشيط الميتوكوندريا، التي تعد كمحطات توليد الطاقة في الجسم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشاء الله. ماخلق الله من نعمه ياكلها الانسان الا ولها فوائد عظيمه ولكننا فى غفله نسأل الله اليقظه والهمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!