الطريقة المثلى لتخفيف الوزن: الإبتعاد عن الحرمان وبرامج الحمية

تخفيف الوزن: الأشخاص الذين يرغبون بتخفيف وزنهم على المدى الطويل من الأفضل لهم أن يأكلوا ما يكفيهم من الطعام حتى الشبع وليس إملاء البطن، لكن بأطعمة قليلة الدسم والسعرات الحرارية. هذه هي نتائج دراسة كبيرة عملت على البحث في ٢٣ دراسة اقيمت في ثمانية دول منها ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والدنمارك وهولندا وكوريا الجنوبية.

حسب نتائج الدراسة يفضل أن تؤكل الأطعمة خصوصا التي تحتوي على طاقة منخفضة أي قليلة السعرات الحرارية. وهذا يعني أنه ليس بالإشكال حجم الأطعمة وكميتها بل الأهم هو ما كمية السعرات الحرارية فيها، التي يجب أن تكون نسبتها قليلة بالمقارنة مع حجم أو كمية التناول.
هذا يشمل الفواكه والخضروات والأطعمة ذات الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية قليلة الدسم (يعني لحومات دون الدسم أو دجاج دون جلده وغيره). مثل هذا النظام الغذائي والحمية يوصي بها الخبراء منذ زمن طويل ولكن في الواقع برهن وأثبت الآن أن من أفضل الاستراتيجيات واكثرها نجاحاً لانقاص الوزن بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية والحميات الأخرى. حيث برهنت نتائج الدراسة أن إحداث تغييرات جذرية في النظام الغذائي يفيد ويثمر أكثر بكثير من تناول الطعام بشكل أقل أو الإعتماد على نمط غذائي معين أو الإستغناء عن أطعمة معينة.

يقول المشرف على الدراسة رافائيل بيريز إسكاميلة من جامعة ييل الأمريكية أن الفرضية هي أن الغذاء والأطعمة ذات كثافة منخفضة الطاقة تقوم بالإشباع اكثر وبالتالي يتم امتصاص سعرات حرارية عن طريق الجسم بشكل أقل.

هذا ينطبق أيضا على الأطفال والمراهقين، الذين تتزايد أعراض السمنة عندهم والذي يثير قلق الكثير من الأطباء. الدراسات التي تمت بحثها ودراستها عملت ستة منها على إشراك

مشاركين شباب وشابات ومراقبتهم في فترة زمنية محددة، حيث اظهرت النتائج أن كثافة الطاقة في النظام الغذائي كان له تأثير كبير ما إذا كان يمكن أن يبقى الجسم على الوزن الطبيعي أم لا.

ومن خلال هذه النتائج وما اظهرته من أن كثافة الطاقة والسعرات الحرارية في الغذاء لديها تأثير ملحوظ على زيادة الوزن يعمل العلماء على أن تظهر في المستقبل هذه المحتويات وكمية السعرات الحرارية على الملصقات الغذائية بشكل واضح وصريح اكثر.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!