الطماطم والجزر تحافظان على البشرة ناعمة وتحميانه من التجاعيد

علماء وباحثون في مركز شاريتيه في برلين اكدوا أن نظام غذائي صحي غني بالخضار و الطماطم مفيد جداً للبشرة للأنه يقوم برفع تركيز الفيتامينات في الجلد وبالتالي يزيد من تقاوم التجاعيد. هذه حجة اخرى لإتباع حمية غذائية غنية بالخضار كما يدعي العلماء.

من المعروف أن التدخين وشرب الكحول والتوتر أو الإجهاد تشجع على إنتاج الجذور الحرة في الجسم، هذه الجذور الحرة تقوم بتدمير ألياف الكولاجين التي تلعب دوراً هاماً في مرونة ونعومة الجلد. لذلك يعتقد العلماء أن نظاما غذائيا غنيا بالمواد المضادة للأكسدة أو بكاروتينويد مثل كاروتين والليكوبين قد تكون مفيدة جداً للجلد. وهذا ما تم تثبيته فعلاً في البحث الذي قام به المركز بإشراف البروفسور يورغن لادمان.

في بادئ الدراسة قام العلماء بفحص ما إذا كان النظام الغذائي الذي يحتوي على كاروتين المتوفر جداً في الجزر، والليكوبين المتوفر في الطماطم (البندورة الحمراء) له تأثير على الجلد. حيث قام العلماء بإشراك ٤٥٠ شخص كانت اعمارهم بين الأربعين و الخمسين، حيث تم استجوابهم عن كمية تناولهم للطماطم والجزر. ومن ثم قام العلماء باستخدام جهاز ليزر وفحص بشرة المشتركين في الدراسة لكشف تركيز هذه المواد المضادة للأكسدة (الفيتامينات) في الجلد، ولاحظ العلماء أن تركيز هذه المواد التي تحمي الجلد من التجاعيد يعتمد كلياً على كمية تناول غذاء غني بالخضار.

كما لاحظ العلماء أن المشاركين الذين لم تبدو عليهم علامات الشيخوخة وكانوا يظهرون بصغر السن، كانوا يتمتعون بتركيز عالي من كاروتينويد في الجلد.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق