العسل – النحل يوفر بديلا هاماً للمضادات الحيوية

عسل النحل يمكن أن يكون المفتاح لنوع مضادات حيوية جديدة. إكتشف علماء من السويد أن هناك عناصر وبكتيريات جيدة متعايشة في النحل تم الحصول عليها من العسل النقي الحديث من عسل بطن النحل تسمى بحمض اللاكتيك تساعد في القضاء على البكتيريات والإلتهابات صعبة التغلب عليها.

بسم الله الرحمن الرحيم:
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون . ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللاً , يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس , إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون )
النحل آية 68-69.

هذا ما أكده العلماء في دراستهم التي كشفت سر نشاط العسل والتأثير المضاد للبكتيريات والميكروبات. بكتيريا حمض اللاكتيك التي تتعايش مع النحل اثبتت في تجربة مخبرية أنها أكثر فعالة وتأثير من المضادات الحيوية التقليدية المألوفة.

اختبر الباحثون من جامعة لوند بكتيريا حمض اللاكتيك في مسببات الأمراض المختلفة التي تسبب التهابات شديدة ناتجة عن جروح على سطح الجلد. هذه الإلتهابات أصبحت مقاومة للأدوية المتعددة، أي لا تأثير أي دواء على الإلتهاب.

تم إختبار هذا المضاد الحيوي الجديد على الخيول في أجواء بعيدة عن المخبر وتمكنوا من علاج الجروح المستعصية والصعبة لعشرة خيول فشلت العلاجات السابقة والأدوية المعتادة على معالجة هذه الإلتهابات سابقاً. حيث قاموا بمزج العسل مع هذه البكتيريات الجيدة.

سر فعالية هذا التأثير المضاد يكمن ربما في مجموعة واسعة من المواد الفعالة التي تنتجها بكتيريات حمض اللاكتيك، حيث يعتقد العلماء أن المضادات الحيوية التقليدية عادة ما تكون نشطة فقط ضد بيكتريات معينة فقط. أما حمض اللاكتيك المأخوذة من عسل بطن النحل يتناسب ويتفاعل مع جميع البكتيريات بغض النظر إن كانت خطيرة أم لا. وبذلك الإستنتاج يكون للنحل و العسل دور بارز في توفير حماية فعالة ضد الجراثيم الضارة الموجودة منذ آلاف السنين. لكن العلماء أكد أن العسل الذي يتم شرائه في محلات السوبر ماركت لا يحتوي على مثل هذه الأنواع من البكتيريات المفيدة كبكتريا حمض اللاكتيك.

المصدر:
Olofsson TC, Butler E, Markowicz P, Lindholm C, Larsson L, Vásquez A. Lactic acid bacterial symbionts in honeybees – an unknown key to honey’s antimicrobial and therapeutic activites. Int Wound J 2014; doi: 10.1111/iwj.12345 [Epub ahead of print]

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!