العلاقة بين الإصابة بمرض السكري للأطفال و غذاء الآباء

الآباء الذين يتناولون الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون لهم احتمال كبير بإنجاب اطفال قد يصابون بمرض السكري (الاناث اكثر من الذكور). هذه هي نتائج دراسة وتجربة اجريت على الفئران في المخبر والتي تمت نشرها في المجلة Nature العلمية.

في الغالب يمكن أن يكون سبب الإصابة بمرض السكري هو إتباع نظام غذائي دسم وغني بالدهون والسعرات الحرارية. ومن المعروف حتى الآن أن إتباع نظام غذائي سيء و خاطئ عند الأمهات يمكن أن يؤثر على وزن الطفل والتمثيل الغذائي (عملية الاستقلاب) عنده. الآن وللمرة الأولى تم إكتشاف وجود مؤشر بأن غذاء الأباء قد يكون له أيضا تأثير على صحة الأبناء والأطفال.

الفريق العلمي بإشراف مارغريت موريس من جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني الإسترالية قام في دراسته بالتجربة على الفئران الذكور. بعضهم حصلوا على وجبات عالية الدهون والأخرين تغذوا من مواد غذائية طبيعية. يذكر أن الفئران الإناث تمت تغذيتهم أيضاً بغذاء عادي.

الذكور الذين تغذوا على غذاء عالي الدهون إزداد وزنهم بسرعة، ولوحظ أيضاً ارتفاع في مستويات السكر في دمهم و عدم تحسس خلايا الجسم عندهم من هرمون الانسولين المضبط لنسبة السكر في الدم. الإناث اللواتي تم انجابهن من هؤلاء الأباء كان وزنهن في أول العمر وخلال مرحلة الطفولة طبيعي. أما في مرحلة البلوغ فقد لوحظ بتطويرهن عملية تمثيل غذائي يساعد على الإصابة بمرض السكري. وبالإضافة إلى ذلك تم أيضاً ملاحظة تغير في تركيب عدة جينات في البنكرياس التي عادة تعمل على تعديل مستويات السكر.

الفريق العلمي يعتقد أن النظام الغذائي الدسم والغني بالسعرات الحرارية على المدى الطويل و في فترة قبل الإنجاب يضر بالحيوانات المنوية عند الآباء وبالتالي تعرض الأطفال و خصوصاً الإناث منهم بالإصابة بالسكري في مرحلة البلوغ.

وينقسم مرض السكري إلى نوعين. واحدة من الأسباب الرئيسية لمرض السكري من النوع ٢ هو الحاجة الجسم المتزايد للأنسولين عند التفريط أو الزيادة في التناول خلال مرحلة ما من الحياة. وينتج هرمون الانسولين في البنكرياس والذي يحتاجها الجسم لتنظيم مستويات السكر في الدم. المصابون بالسكري من النوع ٢ يساوون تقريباً تسعون في المئة من المصابون بالسكري بشكل عام. أما الإصابة بمرض السكري نوع ١ يحدث غالبا في مرحلة المراهقة بين العام العاشر والخامس عشر من العمر و خصوصاً عند الذكور وينتج بسبب عدم إنتاج الجسم الكمية الكافية للانسولين فيضطر المصاب بأخذ حقن انسولين.

التمثيل الغذائي والاستقلاب:

هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للجسم عن طريق الغذاء.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!