العنب يخفض الكولسترول ويحمي من أشعة الشمس – فوائد العنب

أظهرت دراسات حديثة أن العنب يخفض الكولسترول في الدم ويحمي الجلد من الداخل ضد الأشعة فوق البنفسجية ويقوم أيضاً بتحسين الجراثيم المعوية وحماية.

يحتوي العنب على نسبة عالية من السكر بشكل خاص وبالتالي لا ينصح به بعد الخبراء لهذا السبب وهذا تقليل كثير من قيمة العنب المفيد جداً للصحة.
اثبتت العديد من الدراسات السابقة فوائد العنب منها:
– يساعد العنب على تنظيم ضغط الدم.
– يساعد العنب على تنظيم مستويات السكر في الدم.
– العنب مفيد للمعدة وله تأثير مضاد للالتهابات.

انخفاض سكر الدم وضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك فإن مادة البوليفينول (مركبات نباتية مضادة للأكسدة) الموجودة في #العنب لا يمكنها فقط خفض مستويات السكر في الدم فحسب بل أيضًا ضغط الدم.
ينخفض ​​ضغط الدم لأن البوليفينول يمكن أن يحسن صحة الأوعية الدموية، بسبب آثاره المضادة للالتهابات.
وهذا يمكن ملاحظته عند الإطلاع على مستويات الالتهاب عند تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوليفينول بانتظام.

العنب كواقي شمسي طبيعي للبشرة

العنب مفيد أيضًا للبشرة. أظهرت دراسة نُشرت في فبراير ٢٠٢١ أن العنب يمكن أن يحمي الجلد من الأضرار المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية.
الدراسة أجريت في قسم الأمراض الجلدية بجامعة ألاباما ونُشرت في المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

الدراسة اثبتت أن البشرة كانت محمية بشكل أفضل بنسبة ٧٥ في المئة عندما تناول الأشخاص مسحوق العنب المجفف (وهو ما يعادل حوالي ١٢٥ غرام من العنب الطازج ثلاث مرات في اليوم) قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمدة ١٤ يوم. العلماء اكدوا أن #البوليفينول هنا أيضاً الموجود في العنب هو الذي أدى إلى زيادة حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

العنب يعزز من إصلاح الحمض النووي في الجلد

المسؤول عن الدراسة وطبيب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ألاباما أكد كالتالي: “بالإضافة إلى محاربة الالتهابات تشمل الفوائد الصحية للعنب أيضاً إصلاح الحمض النووي في الجلد.”
كما يضيف و يقول :”بالطبع لا يمكن الإستغناء عن واقي الشمس بتناول العنب. لكنه العنب يمكن أن يوفر حماية إضافية “.

تنوع عالي في الجراثيم المعوية

وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن استهلاك العنب لمدة أربعة أسابيع (٤٦ غرام من مسحوق العنب يوميًا، أي ما يعادل ٢٥٠ غرام من العنب الطازج) زاد من تنوع بكتيريات الأمعاء. مما يعني زيادة في تنوع السلالات البكتيرية.
ومن دراسات سابقة نعلم أن التنوع المتزايد للبكتيريات المعوية هو مؤشر على وجود نظام مناعي قوي.
على وجه الخصوص إزدياد ما يسمى بكتيريا Akkermansia له تأثير تنظيمي على مستوى السكر في الدم وأيضًا على التمثيل الغذائي للدهون (حرق الدهون).

المصدر:

-Jieping Yang et al, Effect of Standardized Grape Powder Consumption on the Gut Microbiome of Healthy Subjects: A Pilot Study, Nutrients (2021).
– Allen S.W. Oak et al. Dietary table grape protects against UV photodamage in humans: 1. clinical evaluation, Journal of the American Academy of Dermatology (2021).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!