الغذاء النباتي يقلل من ضغط الدم

الغذاء النباتي يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم. هذا ما استنتجه باحثون يابانيون الذين اعتمدوا على تقييم دراسات عديدة ونتائج التجارب السريرية والدراسات القائمة على المراقبة.

ينصح الأطباء منذ فترة طويلة مرضى ارتفاع ضغط الدم تناول الغذاء النباتي بدل اللحوم والدهون الحيوانية، ووجدوا أن التغير لمثل هذا النظام الغذائي يعمل على تخفيض قيمة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل واضح. هذا ما أكدته الأن الدراسة اليابانية في دراسة تحليلية.

اكتشفت دراسة أمريكية سابقة أن إنخفاض قيمة ضغط الدم الانقباضي بمعدل خمسة ملم زئبقي يؤدي إلى خفض معدل الوفيات العام بنسبة ٧٪ في المئة، وخفض معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والدورة الدموية بنسبة ٩٪ في المائة و ١٤٪ في المئة من الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية.

الغذاء النباتي يقلل من معدل الوفيات:

الدراسة قامت بإشراك ٣١١ شخص واعتمدت في نفس الوقت على نتائج دراسات سابقة اشركت تقريباً ٢٢٠٠٠ مشارك توزعوا في مجموعات منها كانت حصلت طعام نباتي وو مجموعة أخرى كانت تحصل على غذاء يعتمد على منتجات الحيوان.

الدراسة اثبتت أن المجموعة التي حصلت على الغذاء النباتي كان معدل ضغط الدم عندهم منخفضاً بالمقارنة مع المجموعة الثانية التي حصلت على الغذاء النباتي. ومن المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم المزمن من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

لاحظ فريق البحث في نهاية التجربة إنخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي بمعدل ٤٫٨ ملم زئبقي والانبساطي القيمة بنسبة ٤٫٧ مم زئبق عند المجموعة النباتية. يقول الفريق ان هذه القيم يمكن تحقيقها من خلال تغيير نمط الحياة مثل التقليل من تناول الملح وعن طريق إنقاص الوزن بمعدل خمسة كيلوغرامات. كما اكدوا أن الغذاء النباتي يعمل على خفض ضغط الدم بمعدل النصف ما يمكن تحقيقه عن طريق الأدوية.

المصدر:
Yoko Yokoyama et al, Vegetarian Diets and Blood Pressure, JAMA Intern Med, February 24, 2014, doi: 10.1001/jamainternmed.2013.14547

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *