الغذاء والعقل: اتباع نظام غذائي صحي يزيد من نسبة الذكاء

لا يساعد الغذاء السليم والصحي الإنسان جسديا ويحميه بل يؤثر كثيراً في تطور ونمو الدماغ. إذا ما قام الأطفال الصغار بتناول غذاء صحي سيتميزون في المستقبل بنسبة ذكاء عالية بالمقارنة مع الأطفال الذين يتناولون بشكل أساسي الوجبات السريعة. هذا ما اكتشفه باحثون استراليون من جامعة أديلايد.

شارك في الدراسة اكثر ما من ٧٠٠٠ طفل، حيث قام الفريق العلمي بقيادة ليزا سميسرز بدراسة ومقارنة عادات غذائية لأطفال تراوحت أعمارهم بين ستة أشهر و١٥ شهرا وعامين. وبالإضافة إلى ذلك، قام الفريق بقياس معدل الذكاء بمجرد وصول الأطفال المشاركين لسن ثماني سنوات.

توصل العلماء إلى النتائج التالية: الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية حتى الستة أشهر من عمرهم، ومن بعدها على أغذية صحية طبيعية مثل البقوليات والفواكه والخضروات والجبن، حصلوا على معدل ذكاء اكثر بزيادة قدرها نقطتين بالمقارنة مع الأطفال الذين حصلوا على تغذية غير صحية مثل البسكويت والشوكولاته التجارية والمشروبات الغازية ورقائق البطاطس. ويذكر العلماء أن الفرق ربما يكون قليلاً نوعاً ما لكن يؤكدوا أن هذا مؤشر على أن النظام الغذائي السليم له تأثير طويل الأمد على التنمية العقلية والجسدية للأطفال، كما تقول المشرفة على الدراسة.

الدراسة نشرت في العدد الأخير من المجلة العلمية “المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ان اتباع نظام غذائي صحي هو أهم عامل للنجاح في الحياة المهنية، فالأطعمة تؤثر بشكل كبير على شخصيتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!