الفريز والتوت تحميان الجسم من النوبات القلبية

الفراولة أو الفريز وغيرها من الثمار المشابهة مثل التوت ليست فقط لذيذة فحسب بل تعمل أيضاً على حماية القلب والتأثير عليه بشكل جيد. هذا ما اظهرته الدراسة التي استنتجت أن النساء اللواتي يتناولن الفريز و التوت ثلاث مرات في الأسبوع انخفضت عندهن مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية.

الدراسة أكدت دور الفريز والتوت وغيرها من الثمار المشابهة في حماية القلب وخصوصاً عند الشابات أو النساء الأصغر سنا بحيث تنخفض عندهن خطر الإصابة بنوبة قلبية أو إنهيار في عمل القلب في المستقبل بنسبة قد تصل إلى الثلث. هذه هي نتائج دراسة اجريت في الولايات المتحدة.

قام العلماء من كلية هارفارد للصحة العامة بمقارنة بيانات ل ٩٣٦٠٠ امرأة تتراوح أعمارهن بين ٢٥-٤٢ عاما. النساء قمن بتسجيل ملاحظاتهن عن عاداتهن الغذائية الخاصة بهن على مدار أربع سنوات. هذه الدراسة التي بدأت قبل ١٨ عاماً سجلت إصابة ٤٠٥ من النساء المشاركات بنوبة قلبية.

أثر الفراولة

ومن خلال دراسة بيانات المشاركات لاحظ العلماء وجود صلة للعادات الغذائية وطبيعة تناول الطعام الخاصة لكل مشاركة، حيث تبين أن النساء اللواتي يتناولن الفراولة (الفريز) أو التوت البري ثلاث مرات في الأسبوع، انخفضت عندهن خطر الإصابة بالمرض بنسبة ٣٢ في المئة وهذا بالمقارنة مع النساء اللواتي تناولن هذا الثمرات مرة واحدة أو أقل في الإسبوع الواحد. واضاف المشرف على الدراسة: “اننا لاحظنا أنه من خلال تناول هذه الثمرات في سن مبكر إنخفاض في خطر الإصابة عند التقدم في السن”.

برنامج حماية القلب يمكن دمجها بسهولة في العادة الغذائية

التوت والفراولة يمكن دمجها بسهولة في الوجبة الأسبوعية للإنسان، كما يدعي المشرف على الدراسة، وبهذا التغيير الصغير في البرنامج الغذائي يمكن أن يكون ذو تأثير حاسم في وقاية الجسم من النوبات القلبية. طبعاً هذه نتيجة مستقلة بغض النظر عن عوامل أخرى معروفة مثل ارتفاع ضغط الدم والوزن.

صبغات نباتية مسؤولة عن توسيع الشرايين

التوت والفراولة وغيرها من الثمرات المشابهة تحتوي على الانثوسيانين (Anthocyane)، هذه المادة هي المسؤولة عن لون الثمرة وعملها لا ينقطع بإعطاء الثمرة هذا اللون الجذاب بل يمكن أيضا أن تساعد على توسيع الأوعية الدموية والشرايين في الجسم، وبالتالي تمنع من خطورة تشكل الجلطات والنوبات القلبية، وفقا للدراسة. وهذه المادة تكثر أيضاً في فواكه وخضار عديدة مثل الباذنجان والعنب. الدراسة ركزت على الفراولة والتوت لأن هذه الثمرات تنتج وتؤكل بكثرة في الولايات المتحدة.

المصدر
المصدر: مجلة جمعية القلب الأمريكية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق