الفوائد الصحية للشمندر – ما هو تأثير الشوندر على القلب والأوعية الدموية

سوف نقوم في هذه النشرة بشرح الفوائد الصحية للشمندر وما هو ما هو تأثير الشوندر على القلب.
الشوندر مليء بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة. يمكن للشمندر أن تحسن الدورة الدموية وصحة الشرايين وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار.

الفوائد الصحية للشمندر

اللون الأحمر، الذي لا يعطي #الشوندر هو أيضًا أحد الأسباب التي تجعله صحيًا للغاية. البيتانين هو صبغة نباتية طبيعية تتميز بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية المهمة ، وعلى القليل من السعرات الحرارية.

تأثير الشوندر على القلب

خصائص الشمندر المضادة للالتهابات

كما ذكرنا سابقًا يعتبر الشوندر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة.
تحمي هذه الأصباغ النباتية الطبيعية الخلايا من التلف وقد تساعد في الحماية من أمراض مثل أمراض القلب والسرطان بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.
الالتهاب المستمر في الجسم قد يتطور إلى أمراض مختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والربو والسمنة.

الشوندر غني بالألياف

الشمندر غني بالألياف. يحتوي ١٠٠ مئة غرام من الشوندر على حوالي ثلاثة غرام من الألياف.
تساعد الألياف الجسم على التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على وزن صحي وخفض مستويات الكوليسترول.
اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من الألياف يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب وأمراض الأمعاء الالتهابية.

الشمندر غني بالنترات

يحتوي الشوندر على النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية. ويمكن أن يكون لهذا تأثير إيجابي على ضغط الدم وأيضًا تحسين الأداء الرياضي ووظيفة الدماغ.
أظهرت الدراسات بالفعل أن تناول عصير الشمندر قبل التمرين يزيد من القدرة على التحمل حتى تتمكن من التدريب لفترة أطول.
وفقًا لأخصائي التغذية فإن هذا بسبب تحويل النترات التي تحتويها إلى حمض النيتريك في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تدفق الدم وتحسين وظائف الرئة وزيادة نشاط العضلات.
بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسات أن عصير الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الشوندر مصدر كبير للبوتاسيوم

وفقًا لأخصائي التغذية يعتبر الشوندر أيضًا مصدرًا مهماً للبوتاسيوم.
يساعد هذا في جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ويقلل من ضغط الدم، مما يفيد بدوره صحة القلب والأوعية الدموية.

المصدر:


Cleveland Clinic: 5 Health Benefits of Beets (veröffentlicht: 19.08.2022), health.clevelandclinic.org
S Asgary, M R Afshani, A Sahebka, et al.: Improvement of hypertension, endothelial function and systemic inflammation following short-term supplementation with red beet (Beta vulgaris L.) juice: a randomized crossover pilot study; in: Journal of Human Hypertension (2016), nature.com
Zbigniew Pietrzkowski, Ruby Argumedo, Cynthia Shu, et al.: Betalain-rich red beet concentrate improves reduced knee discomfort and joint function: a double blind, placebo-controlled pilot clinical study; in: Nutrition and Dietary Supplements (2014), dovepress.com
Raúl Domínguez, Eduardo Cuenca, José Luis Maté-Muñoz, et al.: Effects of Beetroot Juice Supplementation on Cardiorespiratory Endurance in Athletes. A Systematic Review; in: Nutrients (2017), mdpi.com
Diego A. Bonilla Ocampo, Andrés F. Paipilla, Estevan Marín, et al.: Dietary Nitrate from Beetroot Juice for Hypertension: A Systematic Review; in: Biomolecules (2018), ncbi.nlm.nih.gov

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!