الفواكه المجففة يمكنها خفض مستويات الكولسترول في الدم

اثبتت دراسة علمية أن حلقات التفاح المجففة قد تكون صحية كثيراً إن تم تناول ٧٥ غرام منها. تأثير هذه الفواكه المجففة الإيجابي يمكن ملاحظته بعد نصف عام على الأقل على مستويات الدهون (الكولسترول) في الدم، وبالتالي في دوره في حماية القلب والدورة الدموية (الشرايين). هذه هي نتائج دراسة التي قدمت في الاجتماع “البيولوجيا التجريبية ٢٠١١” في واشنطن.

النساء المشاركات اللواتي قمن بتناول النظام الغذائي العادي بالإضافة إلى التفاح المجفف حصلن على مستويات دم أفضل من النساء اللواتي قمن بتناول الخوخ المجفف. بشكل خاص انخفضت قيم الكولسترول السيء LDL بشكل كبير. كما لاحظ العلماء أن نسبة سكر الفواكه العالية الموجودة في الفواكه المجففة لم تؤثر سلبا على الوزن والسمنة عند المشاركات بل على العكس من ذلك، حيت لاحظ الفريق العلمي إنخفاض في وزن النساء المشاركات حوالي ١٫٥ كيلو. ومن خلال هذه النتائج اكد العلماء أن التفاح له آثار مفيدة للغاية على الصحة إذا تم اتباعه في النظام الغذائي.

تغيرات كبيرة حصلت عند المشاركات اللواتي قمن بتناول التفاح المجفف في غضون ستة أشهر، هذا ما ادعى به بهرام أرجمندي من جامعة في ولاية فلوريدا. وتابع الباحث بأن “مستوى الكولسترول السيئ أو الضار انخفض بنسبة ٢٣ في المئة، وأنه لم يكن يتوقع أن تناول التفاح يمكن أن يقلل من الكولسترول السيئ إلى هذا الحد، أما بالنسبة للكولسترول الحميد أو الكولسترول الجيد فقد إزداد بنسبة ٤ في المئة فقط. أرجمندي وزملائه قاموا بإشراك ١٦٠ امرأة في دراستهم تتراوح أعمارهن بين ٤٥ و ٦٥. النساء قسمن إلى مجموعتين، المجموعة الأولى كانت تتناول ٧٥ غرام من التفاح المجفف يومياً إلى جانب نظامهم الغذائي المعتاد، والمجموعة الثانية حصلت على الخوخ المجفف بدلاً من التفاح. قام العلماء في بادئ الدراسة وبعد مرور ثلاثة اشهر وأيضاً في نهاية الدراسة التي استمرت ستة اشهر بأخذ عينات دم المشاركات لفحص مستوياته.

بعد ستة أشهر فقط من الدراسة لاحظ العلماء أن الأثار الإيجابية للتفاح المجفف لم تقتصر على تحسن في مستويات الكولسترول فقط، بل لاحظوا أيضاً أن نسبة التهاب في الدم كانت أقل بكثير عند المشاركات. وبالإضافة إلى ذلك، فقدن النساء على الرغم من غنى الفواكه المجففة بالسكر الطبيعي (سكر الفواكه) سعرات حرارية زائدة في اجسامهن. يعتقد العلماء أن البكتين الموجود في التفاح يمكن أن يكون له اثر في ذلك.

تشير النتائج إلى أن حلقات التفاح المجففة لها تأثيرات إيجابية عديدة على صحة القلب والأوعية الدموية وبذلك يمكن أن تكون بمثابة وجبة خفيفة بدلاً من الحلويات. لكن العلماء يريدون إجراء دراسات عميقة اكثر لتعزيز نتائج هذه الدراسة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!