الفيتامينات (B) تساعد في علاج مرض الزهايمر والنسيان

قام العلماء بالبحث لفترة طويلة عن الوسائل والأغذية التي يمكن أن توقف انكماش الدماغ لدى كبار السن. بعد بحث طويل وجد العلماء أن الفيتامين B يمكنه المساعدة في علاج الزهايمر والخرف.

لم يجد علماء من النرويج وبريطانيا اسباب حقيقية عن تأثير ودور الفيتامينات في علاج الزهايمر بشكل واضح، لكنهم اكدوا أن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي غني بالفيتامينات B عند كبار السن يخفض من ضمور الدماغ ويزيد من نشاطه وبالتالي بإمكانه أن يمنع من الإصابة بالخرف والنسيان في سن الشيخوخة. لهذا يمكن أن يكون الفيتامين B سلاحا فعالا في محاربة أمراض الشيخوخة. تتواجد الفيتامينات B في الأغذية مثل اللحوم والأسماك والبيض والأرز والخضروات الخضراء. هذه الدراسة نشرت في المجلة بلوس وان.

يعتقد العلماء أن سبب هذا التأثير هو دور الفيتامين B في تخفيض الأحماض الأمينية هوموسيستين، التركيز العالي في مستويات الهوموسيستين يؤذي الاوعية الدموية والشرايين وبالتالي يسبب في الإصابة بالزهايمر. يشكل مرض الزهايمر ٦٠٪ من أمراض الشيخوخة التي يصاب بها كبار السن.

ينخفض النشاط والأداء المعرفي غالباً لدى كبار السن خلال التقدم في العمر. كبار السن الذين يعانون من اعراض ضعف الأداء الفكري، وهي مرحلة تسبق الزهايمر وتعد كمؤشر لقابلية الإصابة بالزهايمر، يتعرض المصاب في هذه المرحلة الى فقدان الذاكرة بشكل بسيط مع ظهور مشاكل في التكلم، وهم معرضون اكثر بالإصابة بالخرف بالمقارنة مع غيرهم.لكن هذه الفئة بالذات من كبار السن يمكنهم الحد من الإصابة وتخفيض من أعرضه بتناول أغذية غنية بالفيتامين B.هذا ما استنتجه العلماء.

إشترك في هذه الدراسة ١٦٨ شخص من كبار السن وصلت اعمارهم فوق ال- ٧٠ عاما. جميع المشاركين كانت قد ظهرت عليهم العلامات الأولى من الزهايمر والنسيان (MCI). حيث حصلوا لفترة عامين من الدراسة جرعات عالية قليلاً من الفيتامين B12 و B6 أو دواء وهميا. الإنكماش الدماغي الذي يحدث بشكل طبيعي نتيجة التقدم في العمر إنخفض عند المصابون الذين تناولوا الفيتامين B بنسبة ٣٠٪.

واضاف الباحث ديفيد سميث، الذي شارك في الدراسة “اننا نأمل ان يكون هذا العلاج الأمن والبسيط دوراً في تخفيض سرعة تطور مرض الزهايمر، الذي يصاب به الكثير من الناس والذين يعانون من ضعف نسبي في الادراك”. مع ذلك يجب أن تؤكد هذه النتائج بدراسات أخرى. وفي الوقت نفسه يحذر العلماء من الجرعات الزائدة جداً على المدى الطويل، لأن الجرعات الزائدة على المدى الطويل يمكن أن تسبب بالسرطان.

الصحة.نت تنصح بتناول الخضار (القرنبيط، البطاطا، الفلفل، الكرفس والسبانخ ، الملفوف والذرة) الغنية بالفيتامين B بانتظام وباستمرار، وخصوصاً في مراحل متقدمة من العمر.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!