القهوة تحتوي على ألياف صحية

أثبت باحثون أسبان أن القهوة تحتوي بشكل غير متوقع على كميات عالية من الألياف الصحية لدرجة أن ثلاثة أكواب في اليوم تساعد على تغطية حاجة الجسم اليومية للألياف والتي تقدر ب- ٢٥ غرام.

كمية الألياف تختلف بإختلاف طريقة الإعداد، حيث يمكن أن تحوي القهوة على ١٫٥ غرام من الألياف في الكوب الواحد (٢٠٠ مل) على حسب ما أثبته الدراسة في مجلس البحوث الوطني في مدريد. قام الفريق العلمي من معهد ديل فرو بفحص ثلاثة أنواع من القهوة الأكثر شيوعاً في أوروبا وتبين أن القهوة الجاهزة والسريعة (نسكافيه مثلاً) تحوي على ٠٫٧٥ غرام لكل ١٠٠ مل من القهوة.
أما الإسبرسو فيحتوي على ٠٫٦٥ غرام والقهوة ذات الفلتر (ليست منتشرة في الشرق الأوسط) تحتوي على ٠٫٤٧ غرام من الألياف لكل ١٠٠ مل قهوة.

القهوة تحتوي على الألياف أكثر من عصير البرتقال والعنب

ما أثار استغراب العديد من العلماء في دراستهم هي كمية الألياف الغذائية القابلة للذوبان الموجودة في القهوة و حتى أكثر من الكمية الموجودة في عصير العنب أو البرتقال. وأظهرت التحليلات أيضاً أن ثلث إلى نصف من المواد المضادة للاكسدة المعززة للصحة في القهوة مقترنة مباشرة مع الألياف القابلة للذوبان. هذه مضادات الأكسدة تلعب دوراً إيجابياً في إبطاء الشيخوخة والوقاية من السرطان. قسم من هذه المضادات تدخل إلى الدم أثناء عملية الهضم، أما القسم الباقي فيعتمد على البكتيريا المعوية.

المصدر:
INSTITUTO DEL FRÍO: http://www.if.csic.es

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *