القهوة تحمي من الإصابة بالاحتشاء الدماغي الذي يسبب السكتة الدماغية

دراسة سويدية اكدت أن النساء اللواتي يشربن أكثر من فنجان قهوة يوميا يقللن من خطر الاصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية بنسبة ٢٢ الى ٢٥ في المئة. الدراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

قام العلماء من معهد معهد كارولينسكا بدراسة وتحليل بيانات لأكثر من ٣٤٠٠٠ من النساء تراوحت اعمارهن بين ٤٩ و ٨٣. المشاركات كن قد شاركن في دراسة سابقة طويلة تعلقت بسرطان الثدي للمرأة، والتي قامت بجمع معلومات عن الغذاء ونمط الحياة وتأثيره على الأمراض الوبائية عند النساء، هذه الدراسة دامت عشر سنوات تقريباً لم تصب خلال هذه الفترة أية من النساء المشاركات بالسرطان أو بأمراض تتعلق بالجهاز القلبي والدوران لكن ١٦٨٠ من المشاركات اصبن في وقت لاحق بالسكتة الدماغية، وعلى اثرها قامت دارسة تلتها لمعرفة العلاقة بين النظام الغذائي والسكتة الدماغية.

بعد مقارنة ودراسة بيانات المشاركات تبين للعلماء أن احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية ضعيفة جداً عند النساء اللواتي يشربن القهوة. حيث إستنتج العلماء أن النساء اللواتي شربن فنجان أو فنجانين قهوة في اليوم كانت نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية عندهن أقل بكثير بالمقارنة مع النساء اللواتي شربن أقل من فنجان قهوة في اليوم. يعتقد العلماء أن أثر القهوة في ذلك هو أنه يقوم بمعالجة الالتهابات الغير مكتشفة والحد من عملية الاكسدة في الجسم وبتحسين حساسية الجسم للانسولين.

تقول المشرفة على الدراسة سوزان لارسون “أن بعض النساء تجنبن شرب القهوة بسبب الإعتقاد أن القهوة غير جيدة للصحة. لكن الواقع وعلى حسب أدلة علمية اثبتت أن تناول وشرب القهوة بشكل معتدل قد يساعد على حماية الجسم ضد الإصابة بمرض السكري وسرطان الكبد وربما أيضاً ضد السكتة الدماغية”. لكن العالمة حذرت من زيادة أو الإفراط في شرب القهوة يومياً جراء هذه النتيجة الدراسية، كما اكدت أيضاً أن على المعهد إجراء درست اخرى للتأكد من أن هناك علاقة مباشرة بين تناول القهوة والسكتة الدماغية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!