القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد

اكدت دراسة أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وأن الوقاية ضد هذا السرطان تزداد بازدياد شربه.

اكدت دراسة إيطالية قبل بضع سنوات أن شرب القهوة له آثار إيجابية في مقاومة سرطان الكبد وفي توقيف انتشاره، الأن إستطاع علماء في دراسة اخرى تحديد آلية هذا الأثر ودعم صحة الدراسة.

اثبت العلماء في الدراسة الإيطالية في ذلك الوقت أن شرب كوب (فنجان) أو كوبين منه يومياً على مدى عشر سنوات يقلل من إحتمال الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٢٠ في المئة، كلما كان إستهلاك القهوة اكثر كلما كان الأثر اكبر، حيث اكد العلماء الإيطاليين أن تناول ثلاثة إلى اربعة اكوب قهوة في اليوم يقلل من إحتمال الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٦٠ في المئة، تناول خمسة اكواب قهوة يرفع النسبة إلى ٧٠ في المئة.

علماء واطباء من كلية الطب في جامعة هانوفر الألمانية استنتجوا أن القهوة تنشط وتزيد من إنتاج انزيم (UGT1A) في الكبد، هذه الدراسة نشرت في المجلة العلمية الدولية “الجهاز الهضمي”.
يقوم الانزيم (UGT1A) في التخلص وإزالة السموم والمواد السامة من الكبد. وبزيادة شرب القهوة تصبح عملية إزالة السموم فعالة اكثر وبذلك يتخلص الكبد من المواد السامة بشكل اكثر، لأنه بدوره يحمي خلايا الكبد.

لكن العلماء لم يستطيعوا بالضبط إكتشاف أية مادة من المواد الموجودة في القهوة التي تؤثر على على إنتاج الانزيم (UGT1A) في الكبد. لكن العلماء يؤكدون أن الكافيين لم يلعب أي دور في هذا التأثير، القهوة منزوعة الكافيين كانت لها نفس الاثر على الانزيم أما الشاي الذي يحتوي على الكافيين أيضاً لم يظهر أي اثر في نشاط هذا الانزيم الذي يقاوم السرطان.

يذكر إن هناك دراسات عديدة لفوائد القهوة وخصوصاً عند شربها بشكل معتدل وعدم الافراط في شربه. لكن العلماء ينصحون الامهات بشرب كوب إلى كوبين فقط منه إثناء فترة الحمل والرضع. وينصح الخبراء أيضاً بعدم الافراط بشربه (اكثر من اربعة اكواب) وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام لأنه بتركيز عالي يمنع من إمتصاص الكالسيوم على حسب دراسة قديمة. أما عن الادعاءات المنتشرة في الانترنت بأنه يؤذي القلب والشرايين ويزيد من الهلوسة، فلم تقوم حتى الأن دراسة علمية تثبت هذه الأقاويل.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!