القهوة و الشاي تخفضان من مخاطر الإصابة بسرطان الدماغ

كشفت دراسات أوروبية أن شرب القهوة و الشاي الأسود بشكل يومي يقلل من احتمال الإصابة بورم دبقي، الذي يعد من الأشكال المعروفة من سرطان الدماغ. هذا ما استنتجه فريق علمي دولي عن طريق تقييمهم ودراستهم بيانات لأكثر من ٤٠٠٠٠٠ مشارك شاركوا في دراسة ضخمة.

فوائد القهوة و الشاي

قام العلماء في وقت سابق بجمع معلومات وبيانات من الرجال والنساء بين الأعوام ١٩٩١ و ٢٠٠٠ في عشرة بلدان أوروبية، مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والدول الاسكندنافية، و مراقبة التطور الصحي عندهم فيما بعد لأكثر من ثمانية سنوات. حيث عملوا على جمع كل ما يتعلق بالغذاء بما في ذلك شرب القهوة والشاي الأسود. خلال فترة المراقبة لاحظ العلماء إصابة ٣٤٣ من المشاركين بورم دبقي سرطاني، وإصابة ٢٤٥ مشاركين اخرين بورم سحائي سرطاني.

ومن جراء دراسة النمط والعادة الغذائية وتحليل بيانات المشاركين تم ملاحظة أن المشاركين الذين يشربون ١٠٠ ملليلتر من القهوة و الشاي الأسود يومياً، يصابون نادراً بهذه الأورام السرطانية وذلك بالمقارنة مع بيانات المشاركين الذين كانوا نادراً ما يشربون القهوة و الشاي. يأمل العلماء بهذه النتائج في تطوير العلاج ومكافحة السرطان الدبقي وخصوصاً إذا تم إثبات هذا التأثير في اكثر من دراسة لاحقة.

تتطور الاورام الدبقية في الدماغ في مناطق خلايا الدعم من الدماغ. تختلف هذه الأورام عن بعضها باختلاف الخلايا الداعمة للدماغ. حيث تتطور وتنمو البعض من هذه الأورام الدبقية بشكل سريع وتنتشر بسرعة في مناطق الدماغ السليمة.

المصدر:
“المجلة الاميركية للتغذية السريرية”

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *