النوم: القيلولة بعد الظهر تزيد من النشاط وتخفض من مشاكل القلب

القيلولة أو النوم بعد وجبة الغداء صحية، العديد من الدراسات اكدت أن هناك الكثير من الآثار الإيجابية للقيلولة بعد الظهر من اهمها زيادة في النشاط والانتاج بنسبة تصل إلى ٣٥ في المئة وإنخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة ٣٠ في المئة على الأقل. كما يدعي يورغن زولو مدير مركز اضطرابات النوم في جامعة ومستشفى ريغنسبورغ الألمانية.

الميزات الصحية الكبيرة للقيلولة في النوم ظهرا ليست مفاجئة لنا، يقول المدير زولو أستاذ علم النفس البيولوجي، لأننا في هذه القيلولة نقوم بالإستجابة إلى طبيعة الجسم ونظامه وخصوصاً بين الواحدة والثالثة ظهراً، حين يصل نشاط الجسم إلى مستويات متوسطة. وهذا ما نلاحظه أيضاً تلقائياً في اجسامنا بظهور التعب و تدني في النشاط والذي يزداد بعد تناول الغذاء، لأن الجسم يركز على عملية الهضم.

في هذه الفترة ينبغي لنا أن نصغي إلى جسمنا ونعطي الجسم الوقت للراحة عندما ينتابنا الشعور بالتعب ولو للحظة بسيطة، يوصي زولو. كما ينصح العالم أن لا تتجاوز مدة القيلولة اكثر من ثلاثين دقيقة (الصحة.نت: نحن نقول ٤٥ دقيقة كافية لراحة تامة)، للحصول على إنتاج فعال وحتى لا يشعر الجسم بالخمول بعد القيلولة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم، شكراً جزيلاً على التعليق و عن نشر تجربتك الشخصية، بصراحة نحن لم نجد أية دراسة عن أفضل وقت للقيلولة، لكن باعتقادي أنه لا يوجد الكثير من الاختلاف قبل الغذاء أم بعده لأن الأهم هي الراحة النفسية و إعطاء الجسم القسط من الراحة. على كل حل سوف نقوم بنشر أي موضوع يتعلق بهذا مستقبلاً و شكراً

  2. شكراً لكم على هذا الموقع الجميل ..
    وبخصوص موضوع القيلولة .. اعتقد انه تم حشر جملة القيلولة بعد وجبة الغذاء حشراً في الموضوع .. لأن إلى الان لم نجد دراسة تخبرنا بشكل قاطع هل عن افضل وقت للقيلولة هل هي بعد الغذاء ام لا .. لأني اعتقد ان دراسة هذا الموضوع عن إيجابية القيلولة ولكن لم تركز على وقتها .. من تجربة شخصية ، انا جربت آخذ قيلولة الساعة 1 ظهراً لمدة 20 دقيقة ، وعند الساعة 1:30 اتغذى .. فرأيت انها مفيدة اكثر لجسمي وعقلي من القيلولة بعد الغذاء

    أتمنى ان اجد دراسة مستفيضة عن الوقت المناسب للقيلولة هل هي بعد الغذاء ام قبله .. وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *