الكاكاو ودوره في الصحة والرياضة

الشوكولا والكاكاو مفيدان جداً للصحة على حسب العديد من الإثباتات العلمية. دراسة جديدة أكدت أن المكونات الموجودة في الكاكاو مفيدة للأوعية الدموية والشرايين، حيث تقول أن الفلافون الموجود فيه يقوم بتحسين تدفق الدم وبالتالي إلى تحسين الأداء الرياضي.

قام علماء وباحثون من جامعة دوسلدورف وماستريخت والجامعة الرياضية في كولونيا بدراسة تأثير الكاكاو ومكوناته على الأداء الرياضي وذلك بإجراء التجارب على ١٢ من الرياضيين وراكبي الدراجات، حيث قام العلماء بتزويد الرياضيين لمدة اسبوع كامل مرتين في اليوم مشروب الكاكاو. كل مشروب كان يحتوي على ٢٠ ملليغرام من الفلافون الذي يعتبر من المركبات النباتية الثانوية والذي يتواجد أيضاً في العنب الأحمر والمعروف علمياً بتأثيره الإيجابي على القلب ودوره في الوقاية.

التأثير الفعال للكاكاو:

تبين للعلماء من خلال التجارب أن الكاكاو يقوم بالفعل بدور إيجابي في القدرت الرياضية، حيث تبين للعلماء أنه عمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية والشرايين بالإضافة إلى ذلك لاحظ العلماء أيضاً أن الأداء الرياضي والنتائج الرياضية تحسنت أيضاً بعد تناوله الرياضيين لمدة إسبوع. لاحظ العلماء تغير نسبي في قطر الوعاء الدموي الذي تحسن أو توسع بعد الفترة التجريبية بشكل ملحوظ من ٦٬٣ في المئة إلى ٨ في المئة وبالتالي أدى إلى تحسن النتائج الرياضية من خلال التناول المنتظم للكاكاو.

يعتقد العلماء أن الكاكاو يقوم بتوفير بيولوجي لأكسيد النيتريك وبزيادة كميته في الجسم. يؤثر أكسيد النيتريك على وظيفة الأوعية الدموية من خلال التأثير على نظام الأوعية الدموية بحيث يتم تسهيل تدفق الدم دقل الأوعية. الدراسة نشرت في المجلة العلمية “البحوث السريرية في طب القلب”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!