فوائد الكاكاو – الكاكاو يحتوي على مكونات تثبط انزيم ضغط الدم

فوائد الكاكاو – اثبتت دراسة سويدية أن الكاكاو يمنع من ارتفاع ضغط الدم ويحمي الجسم بذلك من أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. وقد وجد العلماء في جامعة ينكوبينج السويدية أن مكونات معينة موجودة في الشوكولا تثبط من نشاط الانزيم ACE الذي يزيد من ضغط الدم. نتائج هذه الدراسة نشرت في المجلة “علم صيدلة القلب “.

شارك في هذه الدراسة، التي امتدت لإسبوعان، ١٦ شخص تراوحت أعمارهم بين ٢٠ و ٤٥ عاما، حيث منع على المشاركين تناول الأدوية والتدخين في فترة الدراسة. كما طلب منهم في اليومين الأخيرين بعدم تناول الشوكولاته أو غيرها من الأطعمة ذي المكونات المماثلة مثل القهوة والشاي.

بعد أسبوعين من الدراسة قام المشاركون بتناول ٧٥ غرام من الشوكولاتة السوداء أو القاتمة والتي كانت تحتوي على ٧٢٪ من الكاكاو على الأقل. أما العلماء فقاموا بأخذ عينات دم المشاركين وذلك في الفترات: قبل ٣٠ دقيقة من تناول الشوكولا و ٣٠ دقيقة بعد تناولها، ثم ٦٠ دقيقة وثلاث ساعات أيضاً بعد تناول الشوكولا.

فوائد الكاكاو

إستنتج العلماء من نتائج تحليل دم المشاركين أن انزيم ACE المسبب في زيادة ضغط الدم قد تم تثبيطه بشكل ملحوظ. تقول المشرفة على الدراسة الدكتورة إنغريد بيرسون أن نتائج البحث اثبتت لنا أن هناك أطعمة معينة والتي تحتوي على مواد مثل Katechin و Procyanide، تمنع من إرتفاع ضغط الدم وبذلك تحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

كما اثبت نفس العلماء في دراسة سابقة أن الشاي الأخضر غني أيضاً بالمادتين Katechin و Procyanide أيضاً اللتان تثبطان الانزيم ACE المسبب في إرتفاع ضغط الدم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. في اي وقت يمكن ان نتناول الشوكولاتة وهل نتناولها قبل وجبات الطعام الرئيسية ام بعدها اي بعد الاكل وهل مسحوق الكاكاو نفس فائدة الشوكولاتة الصلبة وشكرا

    1. يمكنك تناولها بعد الأكل والأفضل أن يكون الطعام قليل الدسم. أما الشوكولاته فهو يصنع من الكاكاو لكن نسبة الكاكاو تختلف و دائماً ما تكون تجارية، لذلك يجب شراء الشوكولاته التي تحتوي على الأقل ٧٠٪ من الكاكاو، ما دون ذلك غير مجدي و ضرره اكثر من منافعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *