الكركم يقوي الكبد

التوابل الصفراء تحسن من وظائف الكبد
يستخدم الكركم في الطب الهندي القديم لفترة طويلة بسبب خاصياته المضادة للالتهابات. حتى مع الآفات السرطانية في مراحلها الأولية أظهر الكركم أيضاً نتائج مذهلة.

الأن ووفقا لدراسات وتجارب على حيوانات المخبر إكتشف أن الكركم يظهر أيضا آثار إيجابية في تقوية الكبد.

أراد علماء كوريين في دراسة تجريبية فحص هذه النتائج و إجراء تجارب على مرضى في الكبد، حيث تم إشراك ٦٠ مريض يعانون من قيم مرتفعة في ناقلة ألانين (إشارة إلى ضرر في خلايا الكبد) لمدة ١٢ إسبوع حصل خلالها المشاركين في مجموعات يومياً على اثنين من كبسولات مسحوق الكركم ومجموعات أخرى على دواء وهمي.

بعد ١٢ اسبوع قام العلماء بفحص ٤٨ من المشاركين ٢٦ منهم حصلوا على الكركم و ٢٢ على دواء وهمي، وجد العلماء عند المجموعة التي حصلت تقريباً على ٣ غرام من الكركم يومياً انخفاضاً ملحوظاً في مستويات ناقلة ألانين دون أية أعراض جانبية بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركمين ينصح باستشارة الطبيب. تناول الكركم بجرعات زائدة ٨ إلى ١٢ غرام يوميا قد يسبب تهيج في الغشاء المخاطي في المعدة وزيادة تدفق الصفراء. كما أن هناك تقارير تقول أن مرضى فرفرية نقص الصفيحات تعرضوا لحالات مهددة للحياة بعد تناولهم الكركم.

المصدر:
Kim SW, Ha K-C, Choi E-K, Jung S-Y, Kim, M-G, Kwon D-Y, Yang H-J, Kim M-J, Kang H-J, Back H-I, Kim S-Y, Park S-H, Baek H-Y, Kim Y-J, Lee J-Y, Chae S-W. The effectiveness of fermented turmeric powder in subjects with elevated alanine transaminase levels: a randomised controlled study.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!