الكرنب أو الملفوف يخفف من مشاكل في العين

تناول الملفوف أو الكرنب يمكنه وقف تطور مشاكل في الشبكية في العين. الملفوف يحتوي على الوتين Lutein الذي ينتمي إلى كاروتينويد Carotinoid والذي يحمي شبكية العين من الآثار الضارة للضوء التي تدمر الشبكية.

الوتين في الكرنب والملفوف يلعب دوراً كبيراً في وقف تقدم التنكس البقعي الذي يصيب “البقعة الصفراء” في العين والذي يعد النقطة الرئيسية لحدة الرؤية في العين. المصابون بها يرون بقع رمادية اللون في منتصف أعينهم. ما يقرب ٣٠٪ من الناس يصابون بهذا المرض في وقت ما مع تقدم في السن.

سبب من اسباب الإصابة بهذا المرض هو أن الصباغ البقعي يرق مع تقدم في السن. هذه الطبقة تحمي العين والشبكية من اضرار الضوء و الأشعة مثل النظارة الشمسية. هذه الطبقة غنية بللوتين ومن خلال تناول الملفوف ومد العين بهذه المادة يمكن توقيف تدهور وظيفة هذه الطبقة ولو لوقت محدد. يتواجد الوتين والكاروتينويد بالإضافة إلى الملفوف أيضاً في السبانخ والجرجير.

نتائج هذه الأبحاث جاءت من دراسات اقيمت في جامعة يينا للعين في ألمانيا والتي ذكرت في هذا العام في مؤتمر الجمعية الألمانية للتغذية. إلا أن الباحثون افادوا أن عليهم القيام بمزيد من الدراسات لمعرفة إن كان الوتين له تأثير على المدى الطويل.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق