اللبن وتأثيره في خفض ضغط الدم

البروبيوتيك، والكائنات الدقيقة الحية، الموجودة في اللبن ومنتجاته ليست جيدة وصحية فقط على الأمعاء والجهاز المناعي فحسب، بل وفقا للنتائج الحالية تسهم أيضا بشكل إيجابي في صحة القلب. لكن بشرط التناول المنتظم.

تم تقييم عدة دراسات علمية ووجد الباحثون أن تناول اللبن و منتجاته التي تحتوي على البروبيوتيك يمكنه خفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل ٣٫٥٦ ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بنسبة ٢٫٣٨ ملم زئبقي. المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ١٣٥/٨٥ ملم زئبقي هم الأكثر استفادة من تأثير البروبيوتيك المخفض لضغط الدم.

التناول المنتظم ل-اللبن وعلى المدى الطويل يلعب دوراً كبيراً في التأثير على ضغط الدم، حيث أفاد العلماء أنهم لاحظوا التأثير الكبير المخفض لضغط الدم في الأسبوع الثامن بعد بدء التناول. وأكدت الدراسة أن كلما إحتوى اللبن أكثر على مثل هذه البكتيريات، كان تأثير خفض ضغط الدم أقوى.

الصحة.نت: كجزء من العلاج الشمولي لمرضى ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يشمل على سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي كحمية البحر الأبيض المتوسط​​، يمكن أن يدعم الاستهلاك اليومي للأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك في مساعدة تخفيض الدم.

يكثر البروبيوتيك في اللبن الزبادي أو الحامض قليلاً بالإضافة إلى الحليب المخمر و بعض أنواع الجبن.

المصدر:
Khalesi S, Sun J, Buys, N, Jayasinghe R. Effect of probiotics on blood pressure. A systematic review and meta-analysis of randomized, controlled trials. Hypertension 2014; 64, epub ahead of print

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. لا تعليق بالحقيقة من وقت لآخر أتصفح موقعكم لما له من أهمية في جانب الصحي مزيد من النجاح

    1. نشكرك جزيل الشكر أخي الكريم. في الحقيقة أهملنا الموقع بسبب الضيق لكن حاقد عدنا من جديد و سوف ننشر أهم المعلومات المفيدة للمجتمع من جديد. نرجو أن لا تبخل في زيارتك لنا

  2. شكرا على الإفادة ،كنت أظن أن استهلاك اللبن يساعد على ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *