المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات تقلل من جودة الحيوانات المنوية

أكدت دراسة علمية أن تناول الفواكه والخضروات عليها بقايا المبيدات الحشرية بكمية عالية تعمل على خفض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي وتؤثر ايضاً على هيكل الحيوانات المنوية.

يعتبر العقم مشكلة العصر في البلدان الصناعية وتتزايد مع مرور الوقت. في الولايات المتحدة مثلاً نسبة الذين لا يستطيعون الإنجاب بين ١٢٪ و ١٦٪ في المئة من المتزوجين، ٣٠٪ من هذه الحالات سببه الرجل لإصابته بالعقم. ويعتقد العلماء أن المبيدات الحشرية يمكن أن تكون سبباً من أسباب العقم. يذكر أنه في السبعينات إكتشف العلماء في معمل مبيد للحشرات أن معظم الموظفين والعمل الذين عملوا فيه كانوا مصابين بفقد النطاف أو بالعقم.

المادة التي كانت تدخل في إنتاج المبيد في ذلك الوقت (DBCP) تم منع إستخدامه منذ زمن. لكن مع ذلك يشك العلماء بيان المواد التي تستخدم حالياً في تصنيع المبيدات قد تؤثر على الحيوانات المنوية. هذه الدراسة التي تمت برعاية المعهد الوطني الأمريكي للصحة البيئية تحاول العثور على أدلة وبائية لهذا الغرض.

قام الفريق العلمي بتحليل ٣٣٨ عينة من الحيوانات المنوية ل- ١٥٥ من الرجال المصابون بالعقم. قام الرجال بالإجابة على استبيانات مفصلة عن عاداتهم الغذائية، قام العلماء ببحث الفواكه والخضروات التي قام الرجال بتناولها بعد حصول علماء الدراسة على قائمة وزعتها وزارة الزراعة الأمريكية عن الفواكه والخضروات التي ترش بالمبيدات الحشرية، ووزع العلماء الرجال إلى أربع مجموعات على حسب كمية تناول الفواكه والخضروات الملوثة بالمبيدات.

النتيجة: لاحظ العلماء أن المجموعة التي قامت بإستهلاك أكبر كميات من الفواكه والخضروات الملوثة أن عدد الحيوانات المنوية وصل إلى ٨٦ مليون نطفة في السائل المنوي، وبالتالي أقل بنسبة ٤٩٪ في المئة بالمقارنة مع المجموعة التي تناولت أقل كمية من الفواكه والخضروات الملوثة حيث وصل عدد الحيوانات المنوية إلى ١٧١ في السائل المنوي.

الصحة.نت: لهذا ننصح الجميع بغسل الفواكه والخضروات بالماء الفاتر بشكل جيد وليس فقط وضعه تحت الماء.

المصدر:
Human Reproduction (2015; doi:10.1093/humrep/dev064)

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!