المشروبات المنعشة والغازية قد تضر بكبد النساء

ينبغي على النساء أن يبقوا بعيدا عن المشروبات المنعشة والغازية أو السكرية مثل الكولا، مشروبات غازية وغيره من المرطبات. خبراء من جامعة لويولا في ولاية النويس الأمريكية لاحظوا في دراسة أن شرب المرطبات والمشروبات الغازية يجعل النساء أكثر عرضة لأمراض الكلى. شرب علبتين من المرطبات يومياً يعرض النساء لخطر الإصابة بأمراض الكلى وأعراضه كانت اكثر من النساء اللواتي يستغنون عنه، حسب ما نشره العلماء في مجلة plosone العلمية.

والمثير للإنتباه أن العلماء لم يجدوا أي من هذه الأعراض أو أية علاقة بين شرب المرطبات وبين مشاكل في الكلى عند الرجال.

في هذه التجربة تم مشاركة ٩٫٤٠٠ شخص. النساء اللواتي شربن الكثير من المرطبات تم إكتشاف تركيزات عالية من بروتين الألبومين في البول. وبما أن الكلى الصحية تقوم بفلترة هذا البروتين، لذلك فإن وجود تركيز عالي من هذا لبروتين في الدم أو البول يدل على أن هناك مشاكل في وظيفة الكلى. بشكل عام يعاني ١١٪ من سكان الولايات المتحدة موطن المرطبات من التركيز العالي من هذا البروتين، و١٧٪ من الذين يشربون المرطبات.

مشرف على هذه الدراسة العالم ديفيد شوهم يعتقد أن كمية السكر في المرطبات قد يكون له دور في ذلك، لكن في اعتقاده أيضاً هناك إحتمالات أخرى تساعد على ظهور المشاكل في الكلى، مثل تراكم المعادن الثقيلة في الكلى حيث اظهرت نتائج التحليل أيضاً العثور على آثار للزئبق في البول عند نصف شاربي المرطبات.

لكن العالم يؤكد أنه من الضروري إجراء دراسات أكثر حول علاقة المرطبات بمشاكل الكلى لتثبيت هذه النظرية. لكن حتى إثباته من الأفضل للنساء التقليل من شرب المرطبات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. حسنا, إذا كنا نعيش في بيئة حارة,وكنا تنأذى من الفواكه وعصيرها الطازج لمشاكل في المعدة,ما هو الحل البديل لهذه المشروبات؟

    1. اختي الكريمة، شكراً لتعليقك، لكن من النادر جداً جداً وجود اشخاص لهم مشاكل في المعدة بسبب جميع انواع الفقيه وعصائرها.
      يمكنك شرب المرطبات لكن لا تكثري منه ولا تجعلي ذلك شرابك اليومي. على كل الأحوال شرب الماء دائماً يعد الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *