المضمضة بزيت جوز الهند يقاوم التسوس في الأسنان

المضمضة بزيت جوز الهند يساعد أيضاً على التقليل من البلاك وبالتالي يمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة. هذا ما أكدته دراسة التي إستنتجت أن غسل الفم أو المضمضة بزيت جوز الهند مفيد جداً للأسنان واللثة وأسرع تأثيراً من باقي الزيوت.

يذكر أن المضمضة بالزيوت عادة قديمة وموجودة حتى في الطب الشعبي، لهذا وعلى هذا الأساس أراد علماء من الهند في معهد بانينييا لطب الأسنان في حيدر أباد إجراء دراسة لمعرفة تأثير زيت جوز الهند على صحة الفم. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من حمض اللوريك الذي يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم الموجود في اللعاب خلال المضمضة ويتشكل “لوريت الصوديوم” المهم لعملية تطهير أو تنظيف الفم وخصوصاً الأسنان الذي يمنع من تشكل اللوحات أو البلاك. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت جوز الهند على عدد كبير من الصابونات التي تنظم مستوى الأحماض وبالتالي تعمل على تثبيط نمو البكتيريا في الفم. يذكر أن زيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي.

تأثير المضمضة بزيت جوز الهند

قامت الدراسة بإشراك ٤٠ طالبا من طب الأسنان ليسوا مصابين بأي أمراض في الفم والأسنان. كان على المشاركين إستخدام زيت جوز الهند أو المياه المعدنية للمضمضة، حيث كان على الطلاب مضمضة زيت جوز الهند أو المياه المعدنية بكمية ١٠ إلى ١٥ مل (ما يعادل ملعقة طعام كبيرة) لمدة ١٠ إلى دقائق في اليوم لمدة إسبوع مع إستغناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في هذه الفترة. في اليوم الثالث والسابع قام العلماء بتقييم مستويات اللوحات أو البلاك عند المشاركين.

نتائج المضمضة بزيت جوز الهند

لاحظ العلماء بعد التجربة انخفاض مستوى البلاك بمقدار ٠٫٢٩ نقطة في المجموعة التي استخدمت جوز الهند لغسل الفم و ٠٫٢٢ عند المجموعة الثانية في أول الدراسة. لكن هذا الفرق بين المجموعتين كان قليل الأهمية في ذاك الوقت، لكن العلماء لاحظوا أنه بعد ٧ أيام كان الانخفاض في تكوين البلاك في مجموعة زيت جوز الهند مقارنة مع الأخرى كان واضحاً جداً، حيث أكدت النتائج انخفاض مستوى اللوحات بمقدار ٠٫١٩ نقطة أخرى، أي بنسبة وصلت إلى ٣٠٪ في المئة، في حين وصلت القيمة عند المجموعة الثانية فقط ٠٫٠٢ نقطة تقريبا.

يذكر أن تأثير الزيوت الأخرى مثل زيت عباد الشمس أثناء المضمضة على الفم تم إثباته أيضاً حيث أكدت دراسات أن زيت عباد الشمس أو زيت السمسم يؤدي إلى إنخفاض ٣٠٪ في المئة من البلاك على الأسنان بعد ٤٠ يوم، لكن ومن خلال هذه الدراسة تم إستنتاج إنخفاض مستوى اللوحات بنسبة ٣٠٪ في المئة خلال إسبوع واحد فقط.

المصدر:
Nagilla J, Kulkarni S, Madupu PR, Doshi D, Bandari SR, Srilatha A. Comparative evaluation of antiplaque efficacy of coconut oil pulling and a placebo, among dental college students: A randomized controlled trial 2017; J Clin Diagn Res 2017; 11(9): ZC08-ZC011

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!