حمية البحر الأبيض المتوسط تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف

الكثير من خبراء التغذية يشجعون على تناول الغذاء المستمد من البحر الأبيض المتوسط والذي يسمى بحمية البحر الأبيض المتوسط، ونقلاً لدراسات عديدة تم الكشف عن آثارها الإيجابية في الوقاية من السرطان وأمراض القلب المختلفة، ومن الاكتشافات الجديدة لهذه الحمية هو دورها الإيجابي في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يعد من الأمراض المنتشرة.

ووفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة كولومبيا في نيويورك يمكن تقليل احتمال خطر الإصابة بالخرف والنسيان إذا قام كبار السن تطبيق حمية بحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضروات الطازجة والسلطات وزيت الزيتون والسمك والمكسرات.
أما تناول الكثير من اللحوم والزبدة والاكثار من تناول منتجات الألبان ذات المحتوى العالي من الدهون يزيد من إحتمال الإصابة بالخرف أو الزهايمر.

في هذه الدراسة تم اشراك ٢١٠٠ شخص كانت أعمارهم فوق ٦٥ سنة، في أول الدراسة لم تكن هناك أية علامة على مرض الزهايمر عليهم وتم مراقبتهم لمدة اربعة اعوام. بعد أربعة اعوام لوحظ إصابة ٢٥٣ بمرض الزهايمر. من بين هؤلاء المصابين كان العديد من الذين كانوا يتغذون على اللحوم والدهون بكثرة. المشاركون الذين كانوا يتبعون حمية بحر الأبيض المتوسط اصيب القليل منهم بالزهايمر أو الخرف. هذا الاستنتاج يظهر لنا العلاقة القوية بالإصابة بمرض الزهايمر مع الغذاء.

لكن لم يكن بمقدور الخبراء برهان هذه العلاقة مئة في المئة لأن هذا النظام الغذائي والوقاية من هذا المرض متعلق أيضاً بعناصر إيجابية عديدة منها الحركة والرياضة مثلاً. لكن الخبراء يعتقدون أن بعض الفيتامينات في هذا النظام الغذائي يعمل في الحد من مستويات الهموسيستين في الجسم، ووجود فيتامينات أخرى لها نفس تأثير ونشاط مضادات الأكسدة التي أثبتت جدواها في مكافحة المرض.

ارتفاع مستوى الهموسيستين يرفع الاحتمال بالإصابة بأمراض الأوعية الدموية حيث تعمل على تضييقها واغلاقها. الفيتامينات وخاصة من المجموعة B بالإضافة إلى حمض الفوليك Folic Acid تعمل على ضبط و خفض مستوى الهموسيستين. كما هو معلوم فإن النظام الغذائي منخفض الدهون يقلل من احتمال تصلب الشرايين. لذلك يعد النمط الغذائي المتبع في محيط البحر الأبيض المتوسط مفيد جداً للانسان و المثالي والذي يساعد على إبقاء النشاط في الدماغ وجعله أكثر فعالية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!