البصل والثوم تقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل

الأشخاص الذين يأكلون الكثير من البصل والثوم يحمون بهذا الغذاء مفاصلهم من بعض الأضرار منها الأمراض التنكسية المشتركة (إلتهاب المفاصل). هذا ما اكتشفه العلماء في معهد كينجز كوليدج وجامعة ايست انجليا بلندن. نتائج الدراسة نشرت في مجلة متخصصة في الاضطرابات العضلية والعظمية.

قامت الدراسة في تشخيص اكثر من ١٠٠٠ توأما من الاناث، اللواتي لم تظهر عليهن أي أعراض مثل هشاشة العظام وذلك بمراقبة وتقييم الغذاء المتبع لدى المشاركات وذلك بمساعدة صور الأشعة السينية لمراقبة أعراض التهاب المفاصل المبكر في الورك والركبة والعمود الفقري.

اظهرت نتائج صور الأشعة السينية أن المشاركات اللواتي قمن بتناول الكثير من الخضار والفواكه وخصوصاً البصل والثوم ظهرت لديهم أعراض التهاب المفاصل المبكر في الورك بشكل أقل وملحوظ من البقية.

وعن طريق تحليل مكثف لمكونات البصل لاكتشاف المادة المؤثرة تبين أن المادة التي تقوم بمقاومة التهاب المفاصل تدعى ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل. حيث أظهرت التجارب اللاحقة في خلايا الغضاريف أن المادة الموجودة عادةً في النباتات البصلية عملت على مقاومة وحماية الغضروف من الالتهاب. حيث يقول المشرف على الدراسة: نحن لا نعرف حتى الآن ما إذا كان النظام الغذائي فعلا بتناول الكثير من الثوم والبصل يعمل على زيادة نسبة ثاني كبريتيد الآليل في المفاصل لكن نتائج دراستنا تشير مع ذلك أننا قد اكتشفنا إمكانية جديدة لعلاج والوقاية من إلتهاب مفاصل الورك.

يصاب الانسان مع تقدم في العمر بالتهاب المفاصل بعد تردي وضع الطبقة الغضروفية على المفصل تدريجيا. ومع الوقت يمتد تأثير إلتهاب المفاصل إلى العظام والعضلات والمفاصل الأخرى والأربطة. يسبب إلتهاب المفاصل ألام حادة للمصاب وليس هناك حتى الأن علاج جدي يقوم بإزالة هذه الأعراض غير تبديل المفاصل المصابة بمفاصل إصطناعية في عملية جراحية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا على المعلومات القيمة وعلى موقعكم المميز اتمنى لكم المزيد من الابداع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!