النوبة القلبية والسكتة الدماغية: الشوكولاته السوداء تقلل من خطر الإصابة

بإمكان الشوكولاته الداكنة منع حدوث الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، هذا ما استنتجه باحثون استراليون في دراسة حديثة. المستفدين من نتائج هذه الدراسة هم الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب في التمثيل الغذائي، الذي يؤثر في إرتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم ويزيد من الوزن.

قام الفريق العلمي في دراستهم بدراسة بيانات شخصية لمرضى يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وتحليلها على جهاز الكمبيوتر لمعرفة ما هو تأثير تناول لوح صغير من الشوكولاته الداكنة يومياً على هؤلاء المرضى ومراقبة التطورات على الجهاز. الذي استنتجه العلماء هو منع حدوث الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات قلبية ل-٨٥ شخص من بين تقريباً ١٠٠٠٠ من المرضى بالتمثيل الغذائي على مدار عشر سنوات.

على الأقل ٦٠٪ في المئة من الكاكاو:

الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة غنية جداً بالعناصر الغذائية المفيدة وخاصة الفلافونويد، المعروفة بآثارها الوقائية على النظام القلبي والأوعية الدموية، كما يقول أولريش فولش الأمين العام للجمعية الألمانية للطب الباطني (DGIM) وعن التأثير الوقائي للكاكاو. الفلافونويد هي عبارة عن مواد نباتية ثانوية، تحارب بشكل كبير عملية الجذور الحرة داخل الجسم التي تقوم بتدمير خلايا الجسم. لكن من الضروري أن يكون محتوى الكاكاو في الشوكولاته على الأقل ٦٠٪ في المئة. الشوكولاته التجارية وأيضاً التي تباع كمأكولات أطفال أو نراها في إعلانات على شاشات التلفاز وأيضاً الشوكولاته البيضاء لا تحمي جسم الإنسان من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، أي ليس لها دور وقائي. يذكر أن محتوى الكاكاو في الشوكولاته التي تباع للأطفال مثلاً لا يتعدى ٢٥٪ في المئة، أما الباقي عبارة عن سكاكر ودهون.

يذكر أنه هناك دراسات سابقة أظهرت أن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول. حيث يقول الأمين العام تعليقاً على هذه الدراسات “إن ضغط الدم ينخفض لكن بنسبة قليلة جداً (عدد قليل من ملليمتر من الزئبق)، أما مستويات الكوليسترول في الدم فهي لا تنخفض لوحدها فقط من جراء تناول الشوكولاته الداكنة”. لكن على المدى البعيد، يمكن أن يساهم استهلاك الشوكولاته بالتأكيد على خفض خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك فإن تناول كمية محدودة من الشوكولاته الداكنة قد يساعد على الإستغناء عن المأكولات الدسمة بسبب دسامة الشوكولاته. طبعاً هذا كله لا يعوض قلة الحركة التي تزيد من إحتمالات الإصابة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شيء بجنن ومفيد للانسان لذالكة يمكننا أن نتعرف أكثر وأكثر ***********
    *********

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *