بماذا يختلف زيت الزيتون عن غيره من الزيوت؟

لزيت الزيتون خصائص صحية عديدة تميزه عن باقي الزيوت النباتية عدا عن الطعم الخاص واللذيذ الذي يتمتع به. في هذا التقرير سنكشف لكم خاصية أخرى لزيت الزيتون ليست معروفة وربما تكون مهمة للبعض خصوصاً للأشخاص الذين يرغبون في التخفيض من وزنهم.
يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الصحية الهامة ووفقاً لدراسة حديثة لزيت الزيتون خاصية الإشباع السريع بالمقارنة مع باقي الزيوت والدهون.

امتلأت في السنوات الأخيرة في المحلات التجارية الأطعمة قليلة الدسم ويأمل بعض الناس أن يخفضوا من وزنهم بشرائهم هذه المنتجات لكن بعض خبراء التغذية يشككون من تأثير هذه المنتجات لأن إستهلاك الطاقة يتم بشكل أقل لكن الإنسان لا يشعر بالشبع ويتناول من جديد بعد فترة زمنية قصيرة.

فريق بحث علمي من الجامعة التقنية في ميونيخ ومن جامعة فيينا قاموا بدراسة تأثير الزيوت والدهون على الشبع.
قام فريق البحث بإجراء التجارب مع أربعة من الدهون الغذائية: شحم حيواني، الحليب الدسم، وزيت الكانولا وزيت الزيتون. شارك في الدراسة ١٢٠ شخص قاموا بتناول ٥٠٠ غرام من اللبن منزوع الدسم تم خلطه أحد الدهون الأربعة المذكورة لأكثر من ثلاثة أشهر بالإضافة إلى غذائهم اليومي الإعتيادي.

تأثير زيت الزيتون:

كشفت التجارب أن أكبر تأثير للتشبع كان من زيت الزيتون، حيث تم كشف زيادة في تركيز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشبع عند المجموعة التي تناولت زيت الزيتون من خلال فحص عينات الدم. بالإضافة إلى ذلك لاحظ الفريق أن وجبة اللبن الخالي من الدهون مع زيت الزيتون من أكثر الوجبات المشبعة، حيث ظلت نسبة الدهون في الجسم ووزن الجسم ثابتة عند المجموعة التي تناولت هذه الوجبة بالمقارنة مع باقي المجموعات.

تفاجئ الفريق العلمي أيضاً من نتائج الدراسة لأن زيت الزيتون وزيت الكانولا يحتويان على أحماض دهنية مماثلة، لذلك بدأ الفريق بدراسة النكهات من زيت الزيتون، لمعرفة أية نكهة التي تؤثر في الخلايا لامتصاص السكر من الغذاء وبالتالي إطالة تأثير التشبع. وقد تم تحديد اثنين من المكونات اللتان تلعبان دوراً في التقليل من الجلوكوز (السكر) في الدم وانتقالها إلى الكبد، (Hexanal و E2-Hexanal) هما النكهتان المسؤولتان عن التأثير في الشبع عند الإنسان، كما تم إثباته من الفريق العلمي.

المصدر:
P. Schieberle, V. Somoza, M. Rubach, L. Scholl, M. Balzer, “Identification of saturation regulating ingredients in dietary fats and optimization of low-fat foods by the addition of lipoidal compounds with high saturation effect”

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!