تأثير الرياضة على الإكتئاب – الرياضة تقلل من خطر الاكتئاب

أراد علماء من عدة دول دراسة تأثير الرياضة على الإكتئاب و استنتجوا أن الرياضة تقلل من خطر الاكتئاب و خصوصاً في المراحل الأولى من ظهور الاكتئاب بغض النظر عن العمر والحالة البدنية. هذا ما حققته مجموعة من العلماء من البرازيل وبلجيكا وأستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد في دراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي.

تأثير الرياضة على الإكتئاب

درس الباحثون بيانات مشاركين تقريباً ل- ٥٠ دراسة أترابية نظرت في ما إذا كان النشاط البدني في الأشخاص الذين لا يعانون من إكتئاب أو أية أمراض نفسية قد أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث تمكنوا من تقييم بيانات ٢٦٦٫٩٣٩ شخص ٤٧٪ في المئة منهم من الرجال. أغلب المشاركين ينحدرون من أوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا.
أظهر تحليل البيانات أن المشاركين الذين لم يتحركوا أو ينشطوا بدنياً بشكل كبير كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لديهم نشاط بدني مرتفع.

بالإضافة إلى ذلك وجد العلماء أن هذا التأثير الوقائي موجود بنفس القدر عند المراهقين والبالغين وكبار السن، هذا يعني أن تأثير الرياضة على الإكتئاب لا يعلب فيه العمر أي دور.

وأضاف برندون ستابس الباحث المشارك في الدراسة “إن تحليلنا لبيانات لأكثر من ربع مليون شخص يوضح أن الأشخاص الذين يحافظون على الحركة و الرياضة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.” و أن المستوى العال من النشاط البدني لديه وظيفة وقائية للأطفال والبالغين وكبار السن ضد المرض.

المصدر
Physical Activity and Incident Depression: A Meta-Analysis of Prospective Cohort Studies 25 Apr 2018

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *