تخفيف الوزن: الرياضة لها تأثير ثلاثة أضعاف

الأشخاص الذين يقومون بنشاط بدني اكثر ينجحون اكثر في تخفيف الوزن. ممارسة الرياضة تؤدي إلى زيادة عملية حرق أو استهلاك السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي في تذويب الدهون، أيضاً هناك عامل ثاني أخر جراء ممارسة الرياضة يساعد في تذويب الدهون وهو أن النشاط البدني الجاد يعمل على زيادة حساسية الخلايا الدهنية إتجاه اللبتين (Leptin)، اللبتين هو هرمون يساعد في حرق الدهون أيضاً.

الجديد في الموضوع أن علماء من أمريكا اكتشفوا عامل ثالث (تنظيم نشاط الهرمونات المعوية) مؤثر في فقدان الوزن جراء النشاط البدني .
الدراسة جرت بقيادة الدكتور ليانغ تشو نو، من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور من خلال تجاربه على فئران المخبر، التي قامت بإفراز هرمونات معوية جراء ممارسة بعض التمارين والرياضة. بعض الهرمونات التي تفرزها الأمعاء أثناء الرياضة تقوم بتحفيز وزيادة الشهية على الطعام، والبعض الآخر يؤدي إلى الشعور بالشبع.

وأظهرت التجارب أن الفئران التي قضت وقتاً اكثر في (حلقة الدوران) قامت بإفراز مستويات مرتفعة من الهرمون أميلين بعد تناولها وجبة دسمة. يقوم هذا الهرمون بالعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وبالتالي يبطئ من تناول الطعام مرة أخرى أو يشجع على الشعور بالشبع.

في المقابل اظهرت التجارب أيضاً أن الهرمون جريلين والذي يزيد من الشهية انخفضت مستوياته عند نفس الفئران التي تدربت اكثر بعد تناول وجبة. وبهذا إستنتج العلماء أن الفئران الرياضة قامت بالكف عن تناول الطعام مرة أخرى بشكل أسرع بكثير بالمقارنة مع الفئران التي مارست الرياضة بشكل أقل. هذا يعني أن ممارسة الرياضة اكثر تزيد من إفراز هرمونات مشبعة اكثر وتقلل من إفراز الهرمونات المسؤولة عن زيادة الشهية في الأمعاء.

المشرف عل الدراسة علق في حديثه عن نتائج البحث قائلاً: أنه على ما يبدو الأثر الإيجابي للحركة على وزن الجسم مرتبط أيضاً في التأثير على نشاط الهرمونات في القناة الهضمية وبالتالي على كمية تناول الطعام. لذلك فإن النشاط البدني المنتظم من شأنه أن يزيد أيضا من حساسية ونشاط الهرمونات المختلفة بشكل دائم.

المصدر:
Ingestive Behavior

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

    1. سؤال جيد جداً.
      سوف نقوم بنشر تقرير عن أفضل الأوقات للرياضة بأسرع وقت ممكن وسوف نذكركي بهذا.
      شكراً على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!