تناول الطعام قبل الرياضة يمكن أن يمنع حرق الدهون

تناول الطعام قبل الرياضة ليس جيداً إذا تم تناول الطعام قبل الرياضة بفترة قصيرة، أما الذين يرغبون بالتخسيس وتخفيض وزنهم فأفضل لهم إجراء التمرينات الرياضة على معدة فارغة كقبل الإفطار على سبيل المثال كما بيناه في النشرتين التاليتين. الرياضة تتطلب جهداً بدنياً وهي الطريقة المثلى لتخلص الجسم من الدهون والسعرات الحرارية، كما يلعب الوقت دوراً هاماً في التأثير على نشاط الجسم وبالتالي في التخلص على الدهون الزائدة.

اليكم النشرات الهامة المتعلقة بالموضوع:
١- #الرياضة قبل الطعام أم بعده.
٢- #ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة.

هل يمكن تناول الطعام قبل الرياضة

على الأشخاص الذين يرغبون بتخفيض وزنهم الانتظار ساعتين على الأقل حتى ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام أو الأفضل عدم تناول الطعام أبداً قبل الرياضة، أي على معدة فارغة بحسب رأي “سوزان ايزنر” الخبيرة في الرياضة والتغذية في شاريتيه برلين والسبب هو كالتالي:

يقوم جسم الشخص البدين بإنتاج كمية أكثر من الأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات بالمقارنة مع الشخص ذو الوزن الطبيعي و “إن ارتفاع مستويات الانسولين يؤثر سلبياً في انتاج هرمونات أخرى في الجسم التي تنشط أثناء ممارسة الرياضة والتي لها دور بارز بتنشيط التمثيل الغذائي وإستغلال السعرات الحرارية الزائدة في الجسم (حرق الدهون)”.

من ضمن هذه الهرمونات التي تفرز في الجسم أثناء النشاط البدني هرمون التوتر (Norepinephrin)، الذي يقوم بالتقاط الدهون من الخلايا وبالتالي وتساعد على تحويلها إلى طاقة. الانسولين بدوره لا يساعد على ذلك ويقوم بمنع هذا الهرمون من القيام بعمله على الوجه المطلوب كما تقول الطبيبة الرياضية.


أسباب أخرى تبعدك عن الطعام قبل الرياضة

كما أن هناك عوامل اخرى سلبية تنتج عن ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرةً، عندما يقوم الإنسان بممارسة الرياضة و معدته مليئة فقد يسبب الغثيان وآلام في البطن.

يقوم الجسم بهضم الأغذية في أفضل وجه أثناء الراحة،وهذا يتطلب جهداً كبيراً لا نكاد نشعر به أحيانا، لذلك فإن ممارسة الرياضة مع معدة مليئة بالطعام يضاعف جهد الجسم وبالتالي لا يقوم بدوره المطلوب، فلا يستفيد الإنسان بالشكل الكامل من الرياضة ولا من جميع العناصر الغذائية في الطعام.

بعد عدة ساعات تتراجع مستويات الانسولين إلى مستويات معتدلة من جديد، لهذا السبب يحبذ ممارسة الرياضة بعد ساعتين تقريباً إن تم تناول الطعام.
الأشخاص ذو الوزن الطبيعي ليست لديهم أية مشاكل في عملية التمثيل الغذائي للدهون، لكن ينبغي عليهم أيضاً عدم ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام، حيث تنصح الطبيبة بالإنتظار لمدة ساعة بعد الأكل، أما البدناء فعليهم الإنتظار لمدة ساعتين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫37 تعليقات

  1. من أجل خفض الوزن يجب ممارسة الرياضة بالتأكيد قبل الأكل، لكن يمكنك شرب قبل ممارسة الرياضة مثل شرب التفاح أو حتى شاي أسود فيه البعض من السكر لأن السوائل مهمة للجسم أولاً ومن أجل مانع الإصابة بالغثيان أو الدوخان أحياناً. ومن الأفضل الإنتظار كثيراً بعد الرياضة حتى التناول. سوف نكتب موضوعاً حول هذا إن شاء الله في الوقت القريب

  2. ممكن اوسمحتم تفيدوني هل يجب الرياضه قبل الأكل امابعده لانخفاض الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *