تناول الملح الزائد يضاعف في مشاكل القلب

تناول الملح بشكل زائد يزيد من إحتمال فشل وظيفة القلب بشكل مضاعف، الأشخاص الذين يكثرون من تناوله تزداد عندهم نسبة الإصابة بأمراض القلب بمعدل الضعف، لذلك ينصح العلماء والخبراء بالتقليل من تناوله. هذه هي نتائج دراسة فنلندية مع أكثر من ٤٠٠٠ مشارك عرضت في المؤتمر الأوروبي لأمراض القلب (إيسك) في برشلونة.
دراسات سابقة أكدت أن اتباع نظام غذائي غني بالملح يزيد من ضغط الدم وبالتالي يزيد أيضا من خطر السكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب

إلى أي حد يقوم تناول الملح بالتأثير على ضعف وفشل القلب قام فريق علمي الذي يرأسه البروفسور بيكا جوسيلاتي من المعهد الوطني للصحة والرعاية في هلسنكي بفنلندا في دراسة. قام الفريق بفحص عينات بول المشاركين على مدار ٢٤ ساعة وبذلك يكون الفحص مستقل تماماً عن الكمية التي يذكرونها المشاركين التي عادةً لن تكون دقيقة بسبب وجوده في جميع الاطعام. بالإضافة إلى ذلك، تم جمع بيانات عن الوزن والحجم وضغط الدم وتم أيضاً فحص الدم.

تم تقريباً فحص ٤٦٨٠ مشارك وذلك لفترة زمنية وصلت إلى ١٢ عاماً، اصيب في هذه الفترة ١٢١ بقصور في القلب كانوا يستهلكون أكثر من ١٣٫٧ غرام من الملح يوميا، حيث لاحظ العلماء أن خطر الإصابة ازدادت عندهم بالمقارنة مع غيرهم من المشاركين الذين لم تكن كمية استهلاكهم أكثر من ٦٫٨ غرام في اليوم.
الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العاملية توصي بتناول ٥ غرام فقط كحد أقصى في اليوم لأن الجسم يحتاج فعلياً ٢ إلى ٣ غرام في اليوم فقط.

المصدر:
Jousilahti et al, abstract 1192: Salt intake and the risk of her failure. European Heart Journal 2017; 38(710)

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق