جيدة للجسم والعقل: رائحة الورد تعزز الراحة

يجد الناس في الكثير من الأحيان الإسترخاء والراحة النفسية من خلال اتصالهم بالطبيعة. هذا التأثير أثار إهتمام العلماء الذين قاموا ببحث تأثير عطر الورد الطبيعي على البدن والعقل مع مجموعة من الطالبات. على عكس الدراسات السابقة التي استندت في ابحاثها على الخلاصات والزيوت العطرية، عمدت هذه الدراسة على التجربة مع ورود طبيعية طازجة والتركيز على اصناف جديدة المتميزة بعطرها وعبقها الشديد.

التحفيز على رائحة رائحة الورود مع الليمونين مكونات المهيمنة، خلات 2-phenethyl والسترال، أثرت مقارنة مع مجموعة السيطرة، واستنشاق الهواء فقط عديم الرائحة، بشكل ملحوظ أكثر إيجابية على معدل ضربات القلب والجهاز العصبي السمبتاوي. ورأى المشاركون أكثر استرخاء وأكثر ارتباطا بالطبيعة.

اظهرت نتائج الدراسة أن رائحة الورد وخصوصاً التي تحتوي على بعض المكونات القوية فيها مثل الليمونين وخلات الفينثيل والسترال أثرت بشكل ملحوظ وإيجابي على معدل ضربات القلب والجهاز العصبي السمبتاوي لدى المشاركات بالمقارنة مع غيرهن من المشاركات اللواتي حصلن على ورود عديمة الرائحة. كما أكدن المشاركات من المجموعة الأولى انهن أصبحن أكثر إرتباطاً بالطبيعة وأكثر شعوراً بالراحة والإسترخاء.

المصدر:
Igarashi M, Song C, Ikei H, Ohiro T, Miyazahki Y. Effect of olfactory stimulation by fresh rose flowers on autonomic nervous activity.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!