حماية الكلى – ثمانية نصائح للعناية بالكلى

يجب أن تكون حماية الكلى من الوظائف والأمور التي علينا الإهتمام بها جيداً. تعد الكلى من أكثر الأعضاء نشاطاً في جسم الإنسان، حيث تقوم بتصفية وإزالة السموم من الدم بأكمله حوالي ٣٠٠ مرة في اليوم، وهذه كمية كبيرة من الدم إذا تم قياسه. لذلك من الواجب ولإبقاء الجسم بحالة صحية الحفاظ على الكلى لتواكب عملها وتساعد جسمنا في التغلب على الأضرار. وقد وضع الخبراء الآن ثماني نصائح بسيطة للحفاظ على وظائف الكلى.
بإستطاعة الكلى تحمل الكثير، لكن عندما يتم تدمير أكثر من نصف وحدات التصفية، ما يسمى نيفرونس، فإنها لن تعد قادرة على القيام بوظائفها، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وتلف أعضاء أخرى. المعدلة الوحيدة هو أن تتبعات تلف الكلى لا يمكن الشعور بها إلا بعد فترة طويلة جداً.

أهم النصائح – حماية الكلى

يشير خبراء الكلى الألمان في المقام الأول إلى التدابير المتعلقة بالعناية بنظام القلب والأوعية الدموية. لأن الودائع التي تتراكم في الأوعية الدموية والشرايين (إنسداد الشرايين) تعطل عمل الكلى بشكل رئيسي.

١- الحفاظ على النشاط واللياقة:

الرياضة يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية وتحمي الكلى أيضا.

٢- السيطرة على نسبة السكر في الدم:

ارتفاع مستويات السكر في الدم عموما سيئة للأوعية الدموية. يشكل السكر مع بعض البروتينات مجمعات التي تودع في عقيدات الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى تسمى الكبيبات. التحقق بانتظام لمستويات السكر يساعد على التعرف على خطر مرض السكري في الوقت المناسب. أما أولئك الذين يعانون بالفعل من مرض السكري فعليهم العناية بمستويات السكر في أدم لحماية وظائف الكلى.

٣- قياس ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم يضر الأوعية بشكل كبير على المدى الطويل. لذلك ينصح الخبراء بتوخي الحذر حتى و إن لم يكن شعور بإرتفاع ضغط الدم.

٤- تناول الغذاء الصحي والحفاظ على الوزن الطبيعي:

السمنة هي عامل خطر لكثير من الأمراض بما في ذلك الفشل الكلوي. اتباع نظام غذائي صحي ضروري للحفاظ على الوزن وبالتالي حماية الكلى.

٥- شرب ما يكفي من السوائل:

تحتاج الكلى إلى السوائل و خصوصاً الماء للعمل بشكل صحيح، وهذا هو السبيل الوحيد للحصول على ما يكفي من البول من الجسم. ينصح الخبراء بشرب ١٫٥ لتر من السوائل يومياً و الإكثار منه عند الرياضة والطقس الحار.

٦- تجنب التدخين:

التدخين سم، وخاصة بالنسبة للشرايين والأوعية الدموية.

٧- التقليل من تناول الأدوية المخفضة للألم:

الكلى كأعضاء لها وظيفة لإزالة المواد المخدرة من الجسم، و الجدير بالذكر فإنها تستجيب بحساسية تجاه الأدوية إن كان على المدى الطويل.

٨- فحص وظيفة الكلى:

على الأقل إذا كان الشخص ضمن المجموعة المعرضة لفشل الكلى مثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ عاما، ومرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!