حمض الفوليك يساعد على منع الإصابة بالسكتات الدماغية

قام باحثون من أمريكا والصين بتحليل ودراسة بيانات لثماني دراسات التي تم التحقق فيها من تأثير المكملات الغذائية من حمض الفوليك على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
من المعروف ومنذ زمن أن كميات عالية من الفيتامينات (B) أو حمض الفوليك يقلل من مستويات الحمض الاميني في الدم. هذه الأحماض الأمينية وبتركيز عالي تعمل على اضرار الأوعية الدموية، لكن دراسة دقيقة حول هذا التأثير لم يحصل في هذا المجال.

في دراسة مشتركة بين الجامعتين بكين وإلينوي تم إستنتاج ما يلي: المكملات الغذائية لحمض الفوليك تقوم بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل ١٨ في المئة بشكل عام. لكن المعدل يمكن رفعه إذا طالت مدة تناول حمض الفوليك أو فيتامينات (B) بحيث لا تقل المدة عن ٣٦ شهراً. كما أكدت الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان قليل جداً عند المشاركين الذين تغذوا منتجات الحبوب الكاملة ولم يصابوا بالسكتة الدماغية، حيث اظهرت النتائج عن إنخفاض في مستويات الحموض الأمينية لديهم بنسبة ٢٠٪ في المئة.

الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك أو الغنية بالفيتامينات من النوع (B) هي الخضروات الخضراء كالسلطات والملفوف والبروكلي بالإضافة إلى الشوندر ومن الفواكه الكرز والفريز أو الفراولة ومن المنتجات الحيوانية تكثر هذه الفيتامينات في البيض والأجبان. لكن للحصول على تركيز عالي منه يجب شراء مكملات غذائية من الصيدليات.

المصدر:
The Lancet

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *