التخسيس – هل يساعد الماء في التخسيس قبل تناول الطعام؟

يتسائل الكثيرون هل يساعد الماء في التخسيس قبل تناول الطعام؟ هناك طرق عديدة ومختلفة للتخسيس والحفاظ على رشاقة الجسم. إحدى هذه الطرق هو شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام، الهدف من هذه الحمية هو زيادة الشعور بالشبع وبالتالي التخفيض من كميات السعرات الحرارية المكتسبة من خلال الطعام و التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.

هل يساعد الماء في التخسيس

الخبير الغذائي ستيفان لوكس من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية في ساربروكن يقول أن هناك دراسات تشير إلى أن شرب حوالي ٥٠٠ ملليلتر (نصف لتر) من الماء أو غيره من السوائل الخالية من السعرات الحرارية (السكر) يمكن أن يساعد الجسم في إنقاص الوزن إذا تم شرب الماء قبل تناول الوجبة، حيث تبين للخبير أن كمية السعرات الحرارية التي سيحصل عليها الجسم ستكون أقل بمعدل ٦٠ سعرة حرارية لكل وجبة.

٦٠ سعرة حرارية تساوي تقريباً ٢١٠٠٠ سعرة في العام الواحد، هذه الكمية تعادل ثلاثة كيلوغرامات من الدهن الصافي، هذا يعني أن إتباع مثل هذه الحمية أو هذا البرنامج سيوفر للإنسان ثلاثة كيلوغرامات من الدهن الصافي في الجسم في العام الواحد، و هذه الكمية كبيرة نسبياً لأنها ستأتي فقط من خلال شرب الماء أو سائل قبل تناول الطعام دون أي جهد رياضي.

لكن الخبير يحذر وينبه أن هذه الطريقة من الحمية لا تناسب جميع البشر ولا يمكن تعميمها على الكل، لأن تأثيرها يختلف بإختلاف الأشخاص. يوضح الخبير ويقول أن إرتفاع كمية المياه في المعدة يساعد الكثيرين في سرعة وسهولة الهضم، وبالتالي هناك إحتمال كبير بأن يجوع المرء مرة أخرى عاجلا، ومن الأفضل إجراء كل شخص يريد تخفيف وزنه تجربة ما إذا كانت هذه الطريقة منفعة له أم لا وأن ينتبه الشخص أيضاً إلى الشعور الداخلي فيما يتعلق بالجوع والشبع.

لذلك يوصي الخبير كحل ثاني بالإستغناء عن تناول الوجبات الثانوية، التي يتناولها المرء بسبب الملل أو بين الوجبات الرئيسية. أما عند الوجبات الرئيسية فينصح الخبير بالتناول بشكل بطيء حتى الشعور بالشبع الطبيعي والتركيز على الطعام دون صرف الإنتباه بشئ أخر مثل مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام. بهذه الطريقة يمكن تخفيض كمية السعرات الحرارية بشكل ملحوظ أيضاً في اليوم الواحد.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *