خمس نصائح للوقاية من النوبات القلبية

خمس نصائح وقواعد بسيطة يمكن أن تساعد بشكل كبير في الحد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية. هذا ما اشارت إليه دراسة سويدية اجريت على الرجال.

تعتبر النوبات القلبية إلى جانب أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى من الأكثر الأمراض المسببة لحالات الوفاة. حيث اشارت إحصائية ألمانية أنه في العام ٢٠١٢ توفي ما يقارب خمسون ألف شخص نتيجة النوبة القلبية أو الإحتشاء الحاد في القلب (الجلطة)، تسعة و عشرون الفن منهم كانوا من الرجال. وحسب دراسة سويدية أنه يمكن تجنب وإنقاذ أربعة اصابات من أصل خمسة نوبات قلبية وذلك بإتباع خمس توصيات بسيطة. نتائج الدراسة السويدية نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

قامت الدراسة التي اجريت في جامعة ستكهولم بإشراك ما يقارب عشرون ألفاً من الرجال ومراقبتهم على مدى ١١ عاماً، كانت اعمار المشاركون بين ٤٥ و ٧٩ سنة ولم يكونوا مصابين بالسرطان أو أمراض القلب أو السكري.
قام المشرفون على الدراسة الرجال خمسة اسئلة التي تشكل جزءا من نمط حياة صحي و هي:

  • هل محيط الخصر أقل من ٩٥ سم؟
  • هل هم من غير التدخين؟
  • هل يتم شرب الكحول؟
  • هل يتم إتباع نظام غذائي صحي؟
  • هل كان المشاركين نشطون بدنياً بحيث لا يقل نشاطهم البدني يومياً عن ٤٠ دقيقة على الأقل؟ مثل ركوب الدراجات أو المشي. هل تمارس أنشطة رياضيات مرة واحدة في الأسبوع ساعة واحدة على الأقل؟

تأثير قوي من نمط الحياة

نتائج الدراسة أكدت أن الذي يتغذى غذاءً صحياً ولا يدمن على الكحول تقل عنده إحتمال خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة ٣٥٪ في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين لا يلبون أي شرط من الشروط الخمسة المذكورة. أما الذين يتابعون جميع النصائح الخمس ينخفض عندهم خطر الإصابة بالأمراض إلى ٨٦٪ في المئة.
يقول العلماء أنه ليس من المستغرب أن يؤثر تغيير نمط الحياة إلى صحي في الحد من النوبات القلبية. لكن المثير للدهشة هو إختلاف التأثير بشكل كبير بإختلاف تلبية شروط النمط الصحي للحياة. ويقترح العلماء تعزيز و تشجيع الرجال لتغيير إسلوب حياتهم إلى إسلوب صحي أكثر لأن الكثير من اصابات القلب والأوعية الدموية يمكن تفاديها من خلال إسلوب حياة صحي ونشط.

المصدر:
EurekAlert, Journal of the American College of Cardiology

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!