دراسة:هواء الجبال العالية يساعد على تخفيض الوزن

هذه ليست دعاية لجبل الألب بل نتائج دراسة اجريت مع عشرون شخص يعانون من السمنة المفرطة. حيث قام فريق علمي من جامعة لودفيج مكسمليانس في ميونيخ الألمانية بتجربة مع عشرون شخص بدين معظمهم من الرجال في منتصف الخمسين من العمر من خلال اقامتهم لإسبوع واحد في جبال الألب الشاهقة.
ولوحظ إنخفاض وزن كل منهم بمعدل ١,٥ كغ إثناء الإقامة من دون أي إجهاد بدني أو تمارين رياضية أو إتباع برنامج حمية.

من المعروف أن العلو الشاهق يؤثر على وزن الانسان. لكن لم يكن متأكداً إن كان السبب نتيجة إختلاف ضغط الهواء أم نتيجة الاجهاد البدني نظراً لطبيعة التضاريس الجبلية.

إرتفاع الموقع كان ٢٦٥٠ متر ولم يقم المشاركون بأية تمارين رياضية أو حتى المشي لمسافات طويلة أو التسلق، وكان بإمكانهم تناول المأكولات حتى الشبع من دون أي برنامج حمية.

لكن لوحظ أن الشعور بالشبع عند تناول الطعام كانت أسرع من الأوقات العادية. المشاركين استهلكوا تقريباً ٢٠٠٠ من السعرات الحرارية يومياً، وهذا أقل من الاستهلاك الطبيعي أو المعتاد لديهم تقريباً ب- ٧٠٠ من السعرات الحرارية.

بشكل عام يعتقد العلماء أن يكون الهواء الجبلي مسؤولاً عن كبت الشهية. لكن العلماء يقولون أن انخفاض الشهية وكبتها مسؤولة فقط عن كيلو غرام واحد من اصل ١٫٥ المنقوصة خلال إسبوع، أما الباقي فقد يكون من جراء معدل الاستقلاب الأساسي اولأيض (معدل حرق الدهون) والتي اختلفت نتيجة العلو.
ومن المثير للاهتمام، تم ملاحظة زيادة في تركيز اللبتين في الدم الذي ينظم عملية الاستقلاب. وعادة يكون تركيز هذا الهرمون قليل إذا تم التقليل في الغذاء.

بجانب إنخفاض في الوزن كان هناك مؤشر إيجابي ثاني وهو إنخفاض في ضغط الدم، هذا تم ملاحظته بعد مراجعة المشاركين ٤ اسابيع بعد الإقامة في الجبل.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اعتقد ان الحالة النفسية تؤثر على الشهية هناك ناس اذا كانوا سعداء تنخفض نسبة شهيتهم للطعام كما انه ايضا هناك ناس عكس ذالك لربما تغير الروتين ايضا يساعد في انخفاض الوزن و الضغط ربما نسبة الاوكسجين مع نظافة الهواءو نقاؤه من الملوثات والله اعلم ربما كل هذه المتغيرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!