دراسة: أوميغا ٣ يحسن معدل ضربات القلب

هذا ما أظهره فريق من الباحثين في جامعة سوشو في الصين أن أوميغا ٣ يحسن معدل ضربات القلب ومفيدة جداً لراحة القلب وتنظيم دقاته وخصوصاً الحمض الدهني دوكوساهيكسانويك (DHA).

دراسات علمية عديدة اثبتت العلاقة بين أوميغا ٣ وصحة القلب، الآن تم إثبات أيضاً أن أوميغا ٣ يحسن معدل ضربات القلب، حيث تم إثبات في دراسات سابقة أن الأحماض الدهنية أوميغا ٣ من النوع (DHA) و (EPA) يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب ولها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.

قامت الدراسة بتحليل ٥١ دراسة عشوائية شارك فيها حوالي ٣٠٠٠ شخص كان معدل ضربات القلب عندهم عادي. حيث تبين أن المجموعات التي حصلت على الأحماض الدهنية أوميغا ٣ إنخفض عندهم معدل ضربات القلب بمعدل ٢٫٢٣ نبضة في الدقيقة الواحدة. و تبين أيضاً في الدراسة أن لأحماض الدهنية أوميغا ٣ تحافظ على توازن نبض القلب.

وبحسب الدراسة فأنه لو تم تخفيض معدل ضربات القلب بمقدار ٣٫٢ ضربة أقل في الدقيقة بشكل عام على مستوى السكان، يمكن تجنب حوالي ٧٫٥ في المئة وفيات الناتجة عن الإصابة بتوقف القلب المفاجئ.

من فوائد الأحماض الدهنية غير المشبعة أنها تخفض من مستويات الكوليسترول في الدم وتساعد على خفض ضغط الدم.

حمض دوكوساهيكسانويك (DHA) يتواجد عادةً في الأسماك مثل سمك التونة أو الطون وسمك السلمون والسردين ويمكن شراء كبسولات أوميغا ٣ من الصيدلية كمكملات غذائية.

المصدر
Zhang, W., et al., Effect of omega-3 long-chain polyunsaturated fatty acid supplementation on heart rate: a meta-analysis of randomized controlled trials, Eur J Clin Nutr. 2017 Dec 28, Epub published ahead of print.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *