دراسة: البوشار أو الفشار يحمي خلايا الجسم – فوائد البوشار

أخبار سعيدة لعشاق البوشار أو كما يسمى في بعض البلدان بالفشار. يحتوي البوشار كغيره من الحبوب الغذائية على كمية كبيرة من الألياف. علماء من جامعة سكرانتون في بنسلفانيا الأمريكية إكتشفوا أن البوشار غني أيضاً بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم و تحميها من التلف.

اكد العالم جو فينسون أن البوشار يحتوي على تركيزات عالية من البوليفينول التي تقاوم عملية جذور الحرة وبذلك تحمي خلايا الجسم من التلف. من المعروف أن البوليفينول موجود في الفاكهة والخضار والشوكولاته(الكاكاو) والشاي، هذه المواد النباتية هي المسؤولة عن طعم ونكهة ولون الأغذية من الخضار والثمار. بما أن البوليفينول يقي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، فهي تعتبر من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها لصحة الجسم.

كما أن هناك دراسات تدعي أن البوليفينول يساعد الجسم أيضاً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
تفاجأ الفريق العلمي في الدراسة من الكمية العالية من المواد المضادة للاكسدة التي لم تكن معروفة سابقا في البوشار (كامل الحبوب)، حيث اكد جو فينسون أن “الحبوب كانت تعتبر في جميع الدراسات السابقة غنية فقط بالألياف، لكن كما بدا لنا في الدراسة أنها تحتوي أيضاً على كمية جيدة من البوليفينول”. نتائج الفريق العلمي اكدت أيضاً أن كمية المواد المضادة للاكسدة في الخضار والفواكه يمكن الحصول على نفسها في البوشار.

كما اكد الفريق العلمي أن مستويات عالية من مادة البوليفينول يمكن أيضاً الحصول عليها في الأغذية التي تحتوي على الكثير من الحبوب ونخالة القمح وايضاً الزبيب الذي يعتبر مصدراً أساسياً لها.

نصيحة:
من الأفضل تحميص الذرة من دون إضافة الملح والقليل من الزيت، لكي لا تتحول فوائده إلى اضرار.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا كتير مبسوطه بالتقرير كوني بحب البوشار كتير كتير وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *