فوائد التوت – دراسة: التوت مفيد جداً للشرايين

دراسة علمية أكدت أن التوت مفيد للشرايين بسبب دورها في تحسين وظائف الأوعية الدموية. دراسات عديدة سابقة أكدت فوائد التوت البري وخصوصاً دوره كمضاد للأكسدة. هذه الدراسة عملت على بحث تأثير التوت في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


قامت دراسة كورية بإشراك ٥١ شخص يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، تم توزيع المشاركين بشكل عشوائي في مجموعتين، المجموعة الأولى حصلت على ٤ كبسولات من مستخلص التوت الغامق ما يعادل ٧٥٠ ملغ. والمجموعة الثانية حصلت على كبسولات وهمية لا تأثير لها. كل المشاركين في المجموعتين كان عليهم إتباع نظام غذائي خاص يعمل على تخفيض ضغط الدم.

فوائد التوت

بعد مرور ١٢ إسبوعاً من التجربة قام العلماء بقياس ضغط دم المجموعتين ولم يلاحظوا اختلافات كبيرة في النتائج. لكن العلماء استنتجوا أن مؤشر الشعاعي (Radial Augmentation) للأوعية الدموية لدى المجوعة الأولى قد إنخفض بشكل واضح، يدل هذا المؤشر على درجة تصلب الشرايين، أي كلما ازدادت نسبة المؤشر ازدادت نسبة تصلب الشرايين.

هذا يعني أن المجموعة الأولى التي حصلت على #التوت تحسنت مرونة و وظيفة الأوعية الدموية عندهم، ومما دعم هذا الإستنتاج أيضاً زيادة في عدد الخلايا القادرة على اصلاح الاوعية الدموية المتأثرة بشكل سلبي وخصوصاً الخلايا الأولية الباطنية (endothelial precursor cells)، وفي نفس الوقت لاحظ العلماء من خلال فحص الدم بوجود عناصر مضادة للالتهاب بكميات أكبر بالمقارنة مع المشاركين في المجموعة الثانية.
كل هذه الإستنتاجات تثبت من فوائد التوت الصحية وخصوصاً للشرايين.

المصدر:

-Mathison BD et al. Consumption of cranberry beverage improved endogenous antioxidant status and protected against bacteria adhesion in healthy humans: a randomized controlled trial. Nutr Res. 2014 May;34(5):420-7. doi: 10.1016/j.nutres.2014.03.006. Epub 2014 Apr 5

-Jeong HS et al. Black raspberry extract increased circulating endothelial progenitor cells and improved arterial stiffness in patients with metabolic syndrome: a randomized controlled trial. J Med Food 2016; 19(4): 346-352

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!