دراسة: العسل يؤثر ضد البكتيريا المقاومة

الجراثيم المقاومة للأدوية هي عبارة عن جراثيم تقاوم تأثير الدواء عليها وتزداد نشاطاً أحيانا حتى بعد أخذ الجرعات أو الأدوية اللازمة، هذه الجراثيم يمكن أن تكون خطراً حقيقياً على حياة الإنسان وخصوصا في المستشفيات حيث يكثر خطر العدوى. دراسة تدعي أن العسل قد يكون أداة فعال في مكافحة هذه الجراثيم.

العسل النيوزلندي الذي يقوم نحله بالتغذية على الشجيرة تدعى (Kunzea ericoides أو Kanuka) قد يكون فعالاً ضد مختلف الكائنات الحية الدقيقة كالجراثيم والبكتيريات. حيث وجدت دراسة أن هذا العسل الغير معالج والمصنع يمكن أن يحد من نمو اثنين من سلالات بكتيريا من المكورات العنقودية الذهبية والفطريات الخيطية الشعروية (الفطور الممرض)، حيث وجد العلماء أن العسل الغير معالج (الطبيعي) له تأثير أقوى على البكتيريات بالمقارنة مع العسل التجاري. واحدة من هذه البكتيريات من سلالة بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية ما يسمى (MRSA) كانت من البكتيريات المقاومة للدواء ومعدية ومنتشر خصوصاً في المستشفيات.
الجدير للذكر أيضاً أن هناك العديد من المنشورات العلمية التي أكدت بعض الخصائص المضادة للميكروبات في العسل خصوصاً المحلية منها.

لاحظ العلماء أن هناك عنصر(Methylglyoxal) موجود في العسل النيوزلندي عالي التركيز له خصائص مضادة للبكتيريات، هذا العنصر تم إكتشافه أيضاً في أنواع عسل أخرى لها أيضاً تأثير قوي على البكتيريات. للتأكد من هذا سيتم إجراء فحوصات ودراسات أخرى.
العسل المذكور هنا هو العسل الأصلي الطبيعي وليس التجاري الذي نشتريه من السوبر ماركت.

المصدر:
Shaun Holt, Keryn Johnson, Jason Ryan, Owen Catchpole, Shuguang Zhang, Kevin A. Mitchell. New Zealand Kanuka Honey Has High Levels of Methylglyoxal and Antimicrobial Activity. The Journal of Alternative and Complementary Medicine.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *