العسل يساعد المصابات بسرطان الثدي على تخفيف الإصابة

ادعت دراسة علمية أن العسل يساعد النساء المصابات بسرطان الثدي واللواتي يحصلن على علاج كيميائي بالتغلب على بعض أعراض العلاج منها تخفيف درجة الحرارة في الليل والتغلب على الأرق والإكتئاب.

النساء المصابات بسرطان الثدي يعانين غالبا أثناء علاج السرطان من أعراض العلاج منها انقطاع الطمث والإصابة بطفرات أو موجات حارة (ساخنة) والتعرق الليلي وفقدان الشعر والاكتئاب والنسيان، وألم أثناء الجماع. العلاجات الهرمونية المضادة باستخدام عقار تاموكسيفين أو مثبطات الهرمونات التي تستخدم لدعم علاج السرطان تفاقم هذه الشكاوى مما يزيد من ثقل العلاج والمعاناة عند النساء.
المشكلة أن إستخدام علاج ما للتخفيف من هذه الأعراض غالباً تؤدي إلى حدوث آثار جانبية، لذلك يلجأ بعض الأطباء إلى العلاج بالوخز بالإبر والعلاج بالاعشاب ومنتجات الصويا والفيتامينات التي قد تكون مفيدة هنا. لذلك فكر بعض العلماء في تجربة ما إذا كان للعسل وحبوب لقاح النحل أثر إيجابي لمرضى سرطان الثدي.

قام العلماء في الدراسة بإجراء التجارب على ٤٦ امرأة مصابة بسرطان الثدي خلال فترة أسبوعين حصلن إما على خليط من العسل وحبوب اللقاح، أو العسل النقي.
نتائج التجربة كانت مذهلة بالنسبة للعلماء، في كلا المجموعتين ذكر أكثر من ثلثي المرضى أن هناك إنخفاضاً واضحاً للأعراض. كما لاحظ العلماء أن الآثار الإيجابية والتحسنات طرأت من خلال تناول العسل أو العسل مع حبوب لقاح النحل، حيث ظهرت علامات التحسن بعض ٣-٤ أيام من بدء التجربة. لزح العلماء أن العسل أثر أكثر عند النساء اليوت خضعن للعلاج المانع للهرمونات وفي نفس الوقت أثرت حبوب لقاح النحل أكثر عند النساء اللواتي حصلن على عقار تاموكسيفين.

لكن بعض العلماء يحذرون من الإستخدام أو التناول المفرط من العسل لأنه قد يثبط بعض العلاجات المتخذة من قبل الأطباء، لذلك على النساء اللواتي يرغبن بتناول العسل الطبيعي إستشارة الطبيب قبل تناولها. لكن مع ذلك لا ضرر أي تناول العسل الطبيعي (لا التجاري) بشكل معتدل، وهذا ليس حكراً فقط على النساء المثبت بل على جميع البشر لما فيه من فوائد كثيرة.

العسل في القرأن:

وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون (68) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون (69)

المصدر:
Münstedt K, Voss B, Kullmer U, Schneider U, Hübner J. Bee pollen and honey for the alleviation of hot flushes and other menopausal symptoms in breast cancer patients. Mol Clin Oncol 2015; 3: 869-874

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!