الفريز يقاوم السرطان – الفراولة تساعد في مقاومة أورام سرطان الثدي

هل يمكن للفريز المساعدة في علاج سرطان الثدي؟ الفريز يقاوم السرطان حسب ما اكتشفه الباحثون الآن أن مستخلص الفراولة أو الفريز يمنع من إنتشار السرطان، حيث لاحظ الباحثون أن هذا المستخلص لا يقوم فقط بإيقاف انتشار السرطان بل حتى بدأت بعض الأورام في الانكماش.
هذا ما توصل به باحثون من جامعة بوليتكنيك في إيطاليا من خلال دراستهم أن مستخلص الفراولة يمنع انتشار الخلايا السرطانية، التي تم تطويرها مخبرياً، بالإضافة إلى ذلك تقلص في الأورام الموجودة.

مستخلص الفريز يقاوم السرطان ويحد من إنتشار الورم السرطاني

ووفقا لنظام غذائي خاص غني بالفراولة ولمدة وصلت إلى خمسة أسابيع، أظهرت فئران المخبر ثبات في الحالة الصحية حيث اظهرت النتائج أنه لا يوجد دليل في انتشار السرطان وفي نفس الوقت وجدوا تقلص في الأورام. حيث أكد المسؤول عن الدراسة الدكتور موريزيو باتينو: “وجدنا انخفاضا كبيرا في وزن وحجم الأورام”.
كما ذكر الدكتور أن الخلايا السرطانية المستخدمة في التجارب تعتبر من سلالة شديدة العدوانية، لكن مع ذلك نبه الدكتور أن النتائج الإيجابية التي لوحظت على الحيوانات ليست بالضرورة نفسها أثناء التجربة على البشر، لذلك لابد من إجراء تجارب على المرضى من البشر لمعرفة آثار هذا المستخلص. خلاصة الفراولة تمنع على ما يبدو العمليات البيولوجية التي تشارك في نمو الورم وانتشار السرطان.

الغالبية العظمى من الأمراض، بما في ذلك السرطان معقدة للغاية وتنطوي على تفاعلات معقدة بين الأنظمة الخلوية والجزيئية التي تحدد تطور هذا المرض، هنا كان دور مستخلص الفراولة حاسماً حيث قام في تخفيض نشاط العديد من الجينات التي تلعب دورا في تحفيز الخلايا السرطانية.

وقد أظهرت دراسات سابقة بالفعل أن تناول عشرة إلى ١٥ قطعة من الفريز يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي إلى إحياء الشرايين من جديد. يظن العلماء أن ما تسمى بالمركبات النباتية الفينولية في الفواكه هي المسؤولة عن الآثار الإيجابية لها.

المصدر:
Scientific Reports

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق