دراسة: القهوة تحمي الكبد

دراسة أخرى أكدت أن شرب القهوة مفيدة لصحة الإنسان. الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب قهوة على الأقل هم أقل عرضة لمشاكل الكبد. الكافيين في القهوة لا يلعب دوراً في هذا التأثير وهذا يعني أن شرب القهوة الخالية من الكافيين له أيضاً نفس التأثير الإيجابي.

قام الباحثون في الدراسة بقيادة شياو تشيان من المعهد الوطني للسرطان في ميريلاند تحليل بيانات لما يقارب ٣٠٠٠٠ من المشاركين الذين كان عليهم أيضاً إعطاء معلومات عن العادات الغذائية الخاصة بالإضافة إلى التحقق من وظائف الكبد وذلك بفحص تركيز إنزيمات مختلفة في الدم التي ترتفع عندما تتعطل الخلايا في الكبد، هذه الإنزيمات هي كالتالي: (GPT ،ALP ،GOT ،GGT).

ثلاثة أكواب من القهوة يوميا

المشاركون الذين استهلكوا ثلاثة أكواب من القهوة يوميا انخفضت عندهم نسبة إحتمال الإصابة بنسبة ٢٠ إلى ٣٠ في المئة بالمقارنة مع المشاركين الذين لا يشربون القهوة. نفس النتائج حصل عليها الباحثون بالنسبة للمشاركين الذين شربوا قهوة خالية من الكافيين. وهذا يؤكد أن الكافيين لا يلعب دوراً في هذا التأثير الإيجابي بل عناصر غذائية أخرى موجودة في القهوة.

يذكر أن هناك الكثير من الناس مصابون بعطل في وظيفة الكبد التي تتأثر عن طريق الكحول ومن بعض الأدوية العلاجية وأيضاً البدانة تسبب في خلال وظيفة الكبد، وغالباً لا يشعر المصابون بهذا الخلل إلا بعد مضي فترة طويلة.

المصدر:
Qian Xia et al.: Inverse associations of total and decaffeinated coffee with liver enzyme levels in National Health and Nutrition Examination Survey 1999-2010, Hepatology, December 2014, DOI: 10.1002/hep.27367

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!