القهوة تساعد على الراحة النفسية وتقاوم الإجهاد والضغط النفسي

دراسة حديثة برهنت أن القهوة تساعد دماغ الإنسان على مقاومة الضغط النفسي أو كما يسمى (Stress). في دراسة اجريت على الفئران اشارت أن الكافيين تمنع بعض الآليات في المخ التي تشجع على الضغط النفسي والنسيان أو القلق. هذه هي نتائج دراسة اجريت في جامعة كويمبرا في البرتغال.

دراسات سابقة أظهرت أن مستهلكي القهوة نادرا ما يعانون من التوتر المزمن أو الاكتئاب. علماء هذه الدراسة اهتموا بأسباب هذا التأثير الوقائي حيث يعتقد العلماء أن مستقبلات الأدينوزين قد تلعب دورا حاسما في ذلك.

قام العلماء بتجربة في الدراسة وذلك بوضع الفئران أي موضع تجعلها أكثر عرضة للتوتر والضغط النفسي، وكانت النتائج بعض ثلاثة اسابيع هو تعرض الفئران للجهد والتوتر والقلق والخوف بالإضافة إلى إزدياد كمية هرمونات التوتر في الدم، وهذه الحالات تعد مشابهة لحالات الاكتئاب. لكن بمجرد إضافة الفرق العلمي لمادة الكافيين في الماء تحسن وضع الفئران بشكل واضح وتم ملاحظة هذا مع إنخفاض هرمونات التوتر في الدم. الكمية التي حصلت عليها الفئران يومياً تعادل ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة بالنسبة للإنسان.

لاحظ العلماء أن الضغط النفسي المستمر أو المزمن يشجع على زيادة الأدينوزين في الخلايا العصبية (نقاط الاشتباك العصبي) وتؤثر تأثيرات سلبية لها العديد من التداعيات الخطيرة وخصوصاً في الحصين المدخل إلى الذاكرة، ونقاط الاشتباك العصبي بحيث لا تعمل بالشكل الصحيح. مادة الكافيين تقوم بمنع من زيادة هذه الإنزيمات أو المستقبلات كما يعتقد العلماء.

المصدر:
Kaster M.P. et al. :Caffeine acts through neuronal adenosine A2A receptors to prevent mood and memory dysfunction triggered by chronic stress.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *