القهوة تمنع من الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد

الأشخاص الذين يشربون القهوة يومياً تنخفض عندهم خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد المعروف بإختصار (MS).
هذا ما جاء به باحثون من السويد وكندا في دراسة علمية حديثة نشرت مؤخرا في “مجلة علم الأعصاب”. الدراسة ركزت على أن شرط التأثير والإستفادة شرب ما لا يقل عن ٩٠٠ ملم أي ما يعدل ستة أكواب قهوة على الأقل في اليوم.

مرض التصلب العصبي المتعدد

التصلب المتعدد (MS, Encephalomyelitis disseminata) هو مرض التهابي مزمن يصيب الجهاز العصبي يقوم تدريجياً بتدميره. أعراض هذه الإصابة متعددة ومختلفة قد تكون مشاكل في الرؤية، حدوث آلام أو الشلل. تتأثر النساء أكثر بهذا المرض حيث تزداد نسبة إحتمال الإصابة لدى النساء ضعفين بالمقارنة مع الرجال. هذا المرض ليس له علاج، لكن يمكن تخفيف بعض الأعراض عن طريق الأدوية.
قام الباحثون بتقييم دراستين واحدة من السويد وواحدة من أمريكا. في الدراسة السويدية شارك ١٦٢٠ شخص مصاب بهذا المرض و ٢٧٨٨ غير مصاب، أما في الدراسة الثانية شارك ١١٥٩ مصاب و ١١٧٢ غير مصاب بالدراسة. قيم الباحثون في الدراستين كمية القهوة التي استهلكها المصابون في اليوم الواحد.

كان على المشاركين في الدراسة السويدية الإشارة إلى عدد أكواب المشروبة بمعدل وسطي في اليوم ومعرفة إن كان للقهوة أي تأثير في مجرى حياتهم. في الدراسة الأمريكية كان على المشاركين الإشارة إلى الكمية القصوى التي شربت يوميا. إن كان أكثر من كوب واحد طلب منهم أن يشيروا إن كان هناك أي تغيرات إيجابية خلال حياتهم.

توصل الباحثون أن الإصابة بمرض تصلب العصبي كان أعلى بين المشاركين الذين شربوا بكمية قليلة. لاحظ الباحثون في الدراسة السويدية أن استهلاك كميات كبيرة للقهوة خفضت نسبة الإصابة بمعدل ٣٠٪ في المئة وتم تحديد هذه الكمية التي وصلت إلى ٩٠٠ ملم أو أكثر في اليوم. أما في الدراسة الأمريكية فكان خطر الإصابة عند المشاركين الذين شربوا أكثر من ٩٤٨ ملم في اليوم أقل بنسبة وصلت بين ٢٦٪ إلى ٣٠٪ في المئة بالمقارنة مع المشاركين الذين شربوا أقل بكثير، استنتج العلماء أنه كلما زادت كمية الإستهلاك نقص إحتمال الإصابة.

علل الباحثون أسباب التأثير أن الكافيين له بعض الخصائص التي تحمي الجهاز العصبي، حيث يعمل بثبط أو منع إنتاج بعض العناصر أو المواد الكيميائية في الجسم التي يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات التهابية. من نتائج هذه الدراستين المختلفتين يتبين لنا حقيقة التأثير الإيجابي للقهوة.

المصدر:
Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!